الرؤية والأهداف والرسالة

رؤية الجامعة 2020:أن تكون الجامعة العربية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا مؤسسة تعليمية وبحثية متميزة في أدائها وجودة برامجها، تفي بتطلعات الدولة في نقل المعرفة وتوطينها وتوليدها ونشرها بما يضمن تحقيق الأهداف والتوجهات التنموية والتنافسية للجمهورية العربية السورية.رسالة الجامعة 2020:تقديم برامج تعليمية نوعية ودعم المشاريع البحثية والاحتياجات المجتمعية التي تسهم في تحقيق التنمية المستدامة وتعزز الانتماء الوطني وفق المعايير العالمية للجودة والتميز. أهداف الجامعة 2020:1- التميز في الأداء الجامعي بما ينسجم مع متطلبات الجودة الاكاديمية العالمية.2- رفد المجتمع بالكفاءات العلمية المتخصصة لدعم عملية التنمية.3- دعم وتحفيز الإنتاج العلمي والبحثي، واستقطاب وتأهيل وتحفيز الكوادر البشرية المميزة.4- إقامة شراكات استراتيجية واتفاقيات مع المجتمع المحلي ومع الجامعات والمراكز العلمية والبحثية الوطنية والدولية.5- تعزيز الابتكار والمواءمة للمخرجات التعليمية وفق متطلبات سوق العمل.

مجلس الجامعة

مجلس الجامعة:يتألف مجلس الجامعة من كل من: رئيس الجامعة ونوابه، عمداء الكليات ونوابهم، أمين الجامعة، رؤساء الأقسام الأكاديمية، مدراء المراكز البحثية، مدير المكتبة، مدير شؤون الطلاب، مديري الوحدات والدوائر الإدارية والمالية والخدماتية الأخرى، الشخصيات العلمية الأكاديمية أو العامة بشرط ألا يزيد عددهم عن ثلاثة أعضاء من غير أعضائه، ممثل عن وزارة التعليم العالي، ممثل عن أعضاء الهيئة التدريسية، ممثل الاتحاد الوطني لطلبة سورية، مدير مديرية الجودة والاعتمادية.يعقد مجلس الجامعة جلسات دورية ومنتظمة بمعدل اجتماع واحد شهرياً على الأقل أو كلما دعت الضرورة لذلك ويتم تدوين محاضر اجتماعات المجلس في سجل خاص يعدّ لتلك الغاية، وتُودع نسخة من محاضر الجلسات لدى الوزارة. لا تكون جلسات المجلس قانونية الا بحضور أغلبية الأعضاء وفي حال عدم اكتمال النصاب يُحدّد موعد الاجتماع اللاحق بعد أسبوع من تاريخه ويكون الاجتماع حينها قانونياً مهما بلغ عدد الحاضرين. تتخذ القرارات بأكثرية الأصوات فإذا تساوت يكون صوت الرئيس مرجحاً. يقوم أمين الجامعة بمهام أمانة السر.مهام مجلس الجامعة:1- وضع شروط القبول في الجامعة سنوياً وفق النظام الداخلي وبما لا يتعارض مع القواعد المعتمدة من مجلس التعليم العالي.2- تحديد التقويم الجامعي ومواعيد الامتحانات والعطل بما يتناسب مع القرارات الوزارية الناظمة.3- وضع قواعد اختيار العمداء ونوابهم ورؤساء الأقسام.4- وضع خطط إنشاء المباني واستكمال المختبرات والتجهيزات والمكتبات في الجامعة.5- وضع الأنظمة الخاصة لجميع مديريات الجامعة ومنشآتها.6- تعيين أعضاء الهيئة التعليمية.7- التنسيق بين النشاطات العلمية والتدريبية والاستشارية للكليات وتوثيق صلتها مع المجتمع.8- تطبيق السياسة العامة للجامعة من خلال رسم وتنظيم الخدمات التي تقدمها الجامعة في مجال التعليم والتدريب والبحث العلمي ووضع الخطط والامكانيات لتحقيقها.9- وضع التعليمات اللازمة لتنظيم شؤون العمل في الجامعة.10- اعتماد الاتفاقيات مع الجامعات السورية والعربية والاجنبية والمنظمات العربية والاقليمية والدولية لتصبح سارية المفعول بعد موافقة مجلس الأمناء ووزارة التعليم العالي عليها.11- اقتراح مشروع موازنة الجامعة السنوية.12- قبول التبرعات التي ترد للجامعة والتصرف بها وفق التشريع السوري وبما لا يتعارض مع أهداف الجامعة ومصلحة الدولة.13- اقتراح سلم رواتب أعضاء الهيئة التعليمية في الجامعة على مجلس الأمناء.14- منح الدرجات العلمية في الجامعة وفق القوانين والأنظمة النافذة.15- النظر في أي أمر آخر يرى الرئيس أو أي عضو فيه عرضه عليه.16- تفويض رئيس الجامعة ببعض اختصاصات المجلس.

استراتيجياتنا

التخطيط الاستراتيجي strategic planning تعتمد الجامعة العربية الخاصة للعلوم و التكنولوجيا عند وضع خططها الاستراتيجية على ثلاثة منطلقات رئيسية هي : أين نحن الآن ؟ أين نريد أن نكون ؟ كيف نصل إلى هناك ؟ بعد الإجابة على الأسئلة السابقة تنطلق الجامعة العربية في تحديد أهدافها الاستراتيجية من التحليل البيئي للجامعة بجميع كلياتها ومديرياتها حيث تعمل إدارة الجامعة وبشكل مستمر على تحديد كل مما يلي: نقاط القوة وهي الإمكانيات الداخلية التي ستساعد على تلبية المطالب وتذليل المصاعب. نقاط الضعف وهي العجز الداخلي الذي يعمل على منع الجامعة من تلبية مطالبها. الفرص وهي ظروف خارجية أو اتجاهات معينة تسّهل الوصول إلى الهدف. التهديدات وهي ظروف خارجية واتجاهات ستؤثر على كفاءة الجامعة. أهداف التخطيط الاستراتيجي في الجامعة العربية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا : تضع الجامعة خططها الاستراتيجية من خلال محاولة الإجابة على الأسئلة التالية: ما هي التخصصات الذي تعمل بها الجامعة؟ ما هي الأنشطة التي تسعى الجامعة أن تعمل بها في المستقبل؟ ما هي رغبات واحتياجات العملاء؟ ما هي توقعات أصحاب المصلحة؟ من هم المنافسون؟ ما هو حجم القطاع الذي ننافس عليه؟ ما هو تأثير التكنولوجيا على تخصصات عمل الجامعة في المستقبل؟ بالإضافة لما سبق تسعى الجامعة لأن تكون أهدافها الاستراتيجية : محددة قابلة للقياس واقعية قابلة للتحقيق محددة بزمن التنفيذ المراجعة
1866
الطلاب
296
الهيئة التعليمية
230
الخريجين
7
الكليات