رئاسة الجامعة

رئيس الجامعة: أ. د. محمد يحيى معلا: السيرة الذاتية للأستاذ الدكتور محمد يحيى معلا : التحميل من هنا كلمة رئيس الجامعة : تلعب الجامعة العربية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا دوراً هاماً في قطاع التعليم العالي في سورية من خلال وجودها في منطقة جغرافية هامة من ربوع وطننا الحبيب ألا وهي المنطقة الوسطى والتي تعد مركزًا اقتصاديًا وعلميًا أساسيًا.كما يسعدني بعد أن تسلمت رئاسة الجامعة أن أتوجه إليكم بالتحية والتهنئة وأصدق الأماني بأن يكون التوفيق والنجاح والتفوق حليفكم بعد أن اخترتم هذه الجامعة لمتابعة دراستكم في الاختصاص الذي يفضله كل منكم، ويشعر أنه سوف يتفوق فيه وتحقيق المستقبل المنشود المتميز الذي يحلم به. وجامعتنا، الجامعة العربية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا قد حققت خلال بضع السنوات السابقة من عمرها مستوىً عالياً من الكفاءة والتقدم الراقي على مختلف الأصعدة، ومنارة ساطعة من منارات العلم الشامخة، وذلك بعد أن هيأت لطلابها المستلزمات العلمية والتعليمية كافة (أساتذة أكفياء، إرشاد أكاديمي، مختبرات متطورة، نشاطات طلابية لائقة، خدمات راقية، اتفاقيات علمية وثقافية وبحثية وتدريبية مع مؤسسات وجهات رسمية وخاصة…)، وتخرج منها المئات من الطلبة من مختلف الاختصاصات التي تعنى بها. ختاماً نتمنى لطلبتنا الأعزاء دوام التوفيق والنجاح في دراستهم وان يكونوا رسلاً للجامعة بعد تخرجهم بما تعلموه من أساتذتهم وبما اكتسبوه من قيم علمية أكاديمية أخلاقية، ليكونوا أعضاء فعالين ومنتجين في بناء وطنهم.

مجلس الأمناء

مجلس الأمناء:يتألف مجلس الأمناء في الجامعة العربية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا من المالكين والشخصيات العلمية الأكاديمية والشخصيات العامة. يصدر بتسميتهم جميعاً قرار من وزير التعليم العالي لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد بناءً على اقتراح المالك وفقا للشروط التالية:- يجب أن يكون أعضاء مجلس الأمناء من السوريين، ويجوز أن يكون منهم عرب وأجانب إذا كانوا من المالكين. - لا يجوز أن يكون في مجلس الأمناء أي من الموظفين الدبلوماسيين العرب أو الأجانب.- لا يجوز الجمع بين عضوية مجلس الأمناء وأي وظيفة إدارية علمية في الجامعة باستثناء رئيس الجامعة، كما لا يجوز الجمع بين عضوية مجلس الأمناء في الجامعة، وعضوية أي مجلس أمناء في جامعة أخرى إلا بموافقة الوزير. - إذا شغر مركز رئيس مجلس الأمناء أو أي من أعضائه يسمي الوزير من يحل محله للمدة المتبقية من عضويته بناء على اقتراح المالك. - يعقد مجلس الأمناء جلسات دورية ومنتظمة بمعدل اجتماع في الفصل الدراسي الواحد على الأقل وكلما دعت الضرورة لذلك ويتم تدوين محاضر اجتماعات المجلس في سجل خاص يعد لتلك الغاية، وتودع نسخة من محاضر الجلسات لدى وزارة التعليم العالي. - يجتمع المجلس بناء على دعوة من رئيسه أو نائب الرئيس في حال غيابه أو بناء على طلب خطي من ثلث أعضاء المجلس يبينون فيه الأسباب الداعية للاجتماع.- تعقد الاجتماعات في مقر رئاسة الجامعة مالم يقرر رئيس المجلس خلاف ذلك.- لا يكون الاجتماع قانونياً الا بحضور أغلبية الأعضاء.- تتخذ القرارات بأغلبية الأصوات ويكون صوت رئيس المجلس مرجحا أو صوت نائبه في حالة غياب الرئيس. مهام مجلس الأمناء: 1- رسم السياسة العامة للجامعة في ضوء سياسة التعليم العالي في الجمهورية العربية السورية. 2- دراسة إحداث كليات أو أقسام أو برامج أكاديمية بالإضافة الى الدمج أو الإلغاء. 3- الاقتراح على الوزير تسمية الرئيس. 4- الموافقة على تعيين نواب الرئيس وعمداء الكليات. 5- تحديد أعداد الطلبة المقترح قبولهم سنوياً في البرامج المختلفة للكليات في مطلع كل عام دراسي وفقاً للقواعد المعتمدة من مجلس التعليم العالي، ولا يجوز قبول أي طالب إلا في حدود الأعداد التي يوافق عليها المجلس. 6- تحديد الرسوم الجامعية وتأمين المصادر لدعم الموارد المالية للجامعة وتنظيم شؤون استثمارها. 7- الموافقة على تحديد سلم الرواتب لجميع العاملين في الجامعة بما في ذلك أعضاء الهيئة التعليمية بناء على اقتراح مجلس الجامعة. يتألف مجلس أمناء الجامعة العربية الخاصة للعلوم و التكنولوجيا على النحو التالي : الاسم الصفة د. محمد رسول العموري رئيساً د. محمد يحيى معلا عضواً د. تامر بدر الدين الرفاعي نائباً د. محمد قصي المنجد عضواً السيد خالد عباس فاضل عضواً د. عماد مسوح عضواً السيد إياد حرفوش عضواً السيد مالك نصار عضواً السيد محمد خالد ابراهيم عضواً الأستاذ مهند الزراعي أمين سر مجلس الأمناء

الرؤية والأهداف والرسالة

رؤية الجامعة 2020:أن تكون الجامعة العربية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا مؤسسة تعليمية وبحثية متميزة في أدائها وجودة برامجها، تفي بتطلعات الدولة في نقل المعرفة وتوطينها وتوليدها ونشرها بما يضمن تحقيق الأهداف والتوجهات التنموية والتنافسية للجمهورية العربية السورية.رسالة الجامعة 2020:تقديم برامج تعليمية نوعية ودعم المشاريع البحثية والاحتياجات المجتمعية التي تسهم في تحقيق التنمية المستدامة وتعزز الانتماء الوطني وفق المعايير العالمية للجودة والتميز. أهداف الجامعة 2020:1- التميز في الأداء الجامعي بما ينسجم مع متطلبات الجودة الاكاديمية العالمية.2- رفد المجتمع بالكفاءات العلمية المتخصصة لدعم عملية التنمية.3- دعم وتحفيز الإنتاج العلمي والبحثي، واستقطاب وتأهيل وتحفيز الكوادر البشرية المميزة.4- إقامة شراكات استراتيجية واتفاقيات مع المجتمع المحلي ومع الجامعات والمراكز العلمية والبحثية الوطنية والدولية.5- تعزيز الابتكار والمواءمة للمخرجات التعليمية وفق متطلبات سوق العمل.

مجلس الجامعة

مجلس الجامعة:يتألف مجلس الجامعة من كل من: رئيس الجامعة ونوابه، عمداء الكليات ونوابهم، أمين الجامعة، رؤساء الأقسام الأكاديمية، مدراء المراكز البحثية، مدير المكتبة، مدير شؤون الطلاب، مديري الوحدات والدوائر الإدارية والمالية والخدماتية الأخرى، الشخصيات العلمية الأكاديمية أو العامة بشرط ألا يزيد عددهم عن ثلاثة أعضاء من غير أعضائه، ممثل عن وزارة التعليم العالي، ممثل عن أعضاء الهيئة التدريسية، ممثل الاتحاد الوطني لطلبة سورية، مدير مديرية الجودة والاعتمادية.يعقد مجلس الجامعة جلسات دورية ومنتظمة بمعدل اجتماع واحد شهرياً على الأقل أو كلما دعت الضرورة لذلك ويتم تدوين محاضر اجتماعات المجلس في سجل خاص يعدّ لتلك الغاية، وتُودع نسخة من محاضر الجلسات لدى الوزارة. لا تكون جلسات المجلس قانونية الا بحضور أغلبية الأعضاء وفي حال عدم اكتمال النصاب يُحدّد موعد الاجتماع اللاحق بعد أسبوع من تاريخه ويكون الاجتماع حينها قانونياً مهما بلغ عدد الحاضرين. تتخذ القرارات بأكثرية الأصوات فإذا تساوت يكون صوت الرئيس مرجحاً. يقوم أمين الجامعة بمهام أمانة السر.مهام مجلس الجامعة:1- وضع شروط القبول في الجامعة سنوياً وفق النظام الداخلي وبما لا يتعارض مع القواعد المعتمدة من مجلس التعليم العالي.2- تحديد التقويم الجامعي ومواعيد الامتحانات والعطل بما يتناسب مع القرارات الوزارية الناظمة.3- وضع قواعد اختيار العمداء ونوابهم ورؤساء الأقسام.4- وضع خطط إنشاء المباني واستكمال المختبرات والتجهيزات والمكتبات في الجامعة.5- وضع الأنظمة الخاصة لجميع مديريات الجامعة ومنشآتها.6- تعيين أعضاء الهيئة التعليمية.7- التنسيق بين النشاطات العلمية والتدريبية والاستشارية للكليات وتوثيق صلتها مع المجتمع.8- تطبيق السياسة العامة للجامعة من خلال رسم وتنظيم الخدمات التي تقدمها الجامعة في مجال التعليم والتدريب والبحث العلمي ووضع الخطط والامكانيات لتحقيقها.9- وضع التعليمات اللازمة لتنظيم شؤون العمل في الجامعة.10- اعتماد الاتفاقيات مع الجامعات السورية والعربية والاجنبية والمنظمات العربية والاقليمية والدولية لتصبح سارية المفعول بعد موافقة مجلس الأمناء ووزارة التعليم العالي عليها.11- اقتراح مشروع موازنة الجامعة السنوية.12- قبول التبرعات التي ترد للجامعة والتصرف بها وفق التشريع السوري وبما لا يتعارض مع أهداف الجامعة ومصلحة الدولة.13- اقتراح سلم رواتب أعضاء الهيئة التعليمية في الجامعة على مجلس الأمناء.14- منح الدرجات العلمية في الجامعة وفق القوانين والأنظمة النافذة.15- النظر في أي أمر آخر يرى الرئيس أو أي عضو فيه عرضه عليه.16- تفويض رئيس الجامعة ببعض اختصاصات المجلس.
1866
الطلاب
296
الهيئة التعليمية
230
الخريجين
7
الكليات