استراتيجياتنا

التخطيط الاستراتيجي

strategic planning

 

تعتمد الجامعة العربية الخاصة للعلوم و التكنولوجيا عند وضع خططها الاستراتيجية  على ثلاثة منطلقات رئيسية هي :

 

                                      أين نحن الآن ؟                     أين نريد أن نكون ؟                            كيف نصل إلى هناك ؟

بعد الإجابة على الأسئلة السابقة تنطلق الجامعة العربية في تحديد أهدافها الاستراتيجية من التحليل البيئي للجامعة بجميع كلياتها ومديرياتها حيث تعمل إدارة الجامعة وبشكل مستمر على تحديد كل مما يلي:

  • نقاط القوة وهي الإمكانيات الداخلية التي ستساعد على تلبية المطالب وتذليل المصاعب.
  • نقاط الضعف وهي العجز الداخلي الذي يعمل على منع الجامعة من تلبية مطالبها.
  • الفرص وهي ظروف خارجية أو اتجاهات معينة تسّهل الوصول إلى الهدف.
  • التهديدات وهي ظروف خارجية واتجاهات ستؤثر على كفاءة الجامعة.

أهداف التخطيط الاستراتيجي في الجامعة العربية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا :

تضع الجامعة خططها الاستراتيجية من خلال محاولة الإجابة على الأسئلة التالية:

  • ما هي التخصصات الذي تعمل بها الجامعة؟
  • ما هي الأنشطة التي تسعى الجامعة أن تعمل بها في المستقبل؟
  • ما هي رغبات واحتياجات العملاء؟
  • ما هي توقعات أصحاب المصلحة؟
  • من هم المنافسون؟
  • ما هو حجم القطاع الذي ننافس عليه؟
  • ما هو تأثير التكنولوجيا على تخصصات عمل الجامعة في المستقبل؟

بالإضافة لما سبق تسعى الجامعة لأن تكون أهدافها الاستراتيجية :

  • محددة
  • قابلة للقياس
  • واقعية قابلة للتحقيق
  • محددة بزمن التنفيذ
  • المراجعة

1866
الطلاب
296
الهيئة التعليمية
230
الخريجين
7
الكليات