مديرية الإمتحانات

2020-06-18

مديرية الامتحانات:


تشرف على ضبط وتنظيم السجلات الامتحانية ونتائج الطلاب وعلى تطبيق وتنسيق جميع التعليمات والضوابط المتعلقة بالامتحانات والصادرة عن وزارة التعليم العالي ومجلس الجامعة ومجالس الكليات والأقسام الأكاديمية. كما تشرف على عقد الامتحانات وتنظيمها والإشراف عليها وتصحيح أوراق الإجابة وإظهار النتائج بالتعاون مع جميع الجهات المعنية في الجامعة. وتعتبر مسؤولة عن إصدار وتدقيق وحفظ جداول وكشوفات العلامات.

مهام مديرية الامتحانات:


1- تنظيم جداول الامتحانات والمراقبة بالتنسيق مع الكليات والأقسام وإعلانها إلى الطلاب.
2- تهيئة جميع مستلزمات إجراء الامتحانات) القاعات، الدفاتر، الأسئلة الامتحانية، أجهزة الطباعة والنسخ، قوائم الطلاب وتوزيعهم على القاعات، قوائم المراقبين، قوائم الحضور، الأختام).
3- استلام نموذجين للأسئلة الامتحانية مع سلم التصحيح موقعة من أستاذ المقرر ومن عميد الكلية أو رئيس القسم بظرف مغلق وحفظها في سجل معدّ لهذا الغرض مع توثيق فعاليات الاستلام والتسليم بالنماذج المناسبة.
4- الإشراف على عملية نسخ الأسئلة بوجود أستاذ المقرر ثم وضعها في ظروف مختومة بحسب أعداد الطلبة والقاعات الامتحانية.
5- إعداد جداول درجات أعمال السنة وإعلانها للطلاب بالتنسيق مع أستاذ المقرر وعميد الكلية.
6- إعداد جداول الامتحانات العملية وإعلانها للطلاب بالتنسيق مع أستاذ المقرر وعميد الكلية.
7- الإعلان مع بداية كل فصل دراسي عن مواعيد الامتحانات طوال الفصل الدراسي بعد موافقة المجلس الأكاديمي ليكون الطالب على دراية بالمواعيد المحددة للامتحانات وتنظيم أوقات المذاكرات على مستوى كل امتحان.
8- إعداد التنسيق اللازم لتحديد مواعيد امتحانات الكليات وعرضه على مجلس الجامعة.
9- إجراء إحصائيات للطلاب المسجلين بالكليات والمتقدمين للامتحانات.
10- مراجعة قوائم الطلاب المتقدمين للامتحانات.
11- تحضير الإمكانيات البشرية (مراقبين) لامتحانات الكليات والتنسيق فيما بين الكليات.
12- مراجعة الاعتذارات عن دخول الامتحان وإيقاف القيد واعتماد المطلوب منها من الجامعة.
13- تصميم النماذج الخاصة بأعمال الامتحانات ورصد النتائج.
14- مراجعة نتائج امتحانات سنوات النقل بالكليات قبل إعلانها.
15- مراجعة نتائج السنوات النهائية بالكليات قبل اعتمادها.
16- عرض نتائج السنوات الامتحانية على مجالس الكليات لاعتمادها.
17- استصدار قرار رئيس الجامعة بمنح الدرجة العلمية للطلاب الخريجين.
18- إعداد جداول مكافآت الجهاز الإداري بالجامعة نظير اشتراكهم بصورة مباشرة أو غير مباشرة في الامتحانات والرفع بها للمجالس المختصة.
19- اقتراح اللجان الخاصة بالامتحانات لاعتمادها من نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب.
20- مراجعة الامتحانات العملية والشفوية للكليات بهدف التأكد من توافقها مع الأنظمة واللوائح بالاتفاق مع عمداء الكليات.
21- إعداد تقرير نهائي سنوي عن أعمال الامتحانات ورفعه لمجلس الجامعة للاعتماد.
22- الإشراف الإداري والفني على الوحدات الإدارية الامتحانية المرتبطة بها في جميع الكليات وتنسيق أعمالها ومتابعة أدائها وتطويرها.
23- إصدار التعليمات والمنشورات والتعميمات التي تكفل حسن سير الامتحانات.
24- اعتماد استمارات النجاح والمستويات الدراسية التي تطلبها الجهات الرسمية.
25- إصدار الشهادات الدراسية ومنح الوثائق وكشوف الدرجات من واقع النتائج الموثّقة لديها.
26- دراسة نتائج الامتحانات وتحليلها واستخلاص المؤشرات العلمية الدالة على مواطن القوة والضعف، والاستفادة من ذلك بالتعاون مع الإدارات المختصة.
27- متابعة التطورات العلمية الحديثة في أساليب الامتحانات، ومراجعتها والاستفادة منها في تقويم الامتحانات.
28- مراجعة ما يرد إليها من وثائق وكشوف الدرجات من خارج الجامعة أو ما يحال إليها من الجهات الأخرى، ومطابقة هذه الوثائق مع السجلات، والنتائج المحفوظة لديها.
29- انجاز ما يسند للمديرية من مهام أخرى تقع ضمن اختصاصها.


1866
الطلاب
296
الهيئة التعليمية
230
الخريجين
7
الكليات