كلية الهندسة الكيميائية

رسالة الكلية

تأخذ الكلية على عاتقها مهمة تاهيل خريج متميز في إمكاناته الأكادمية والتطبيقية, ليقوم بإغناء القطاعين العام والخاص بخبرات وطاقات تسهم في تطويرهما, ورفدهما بطاقات تقنية تتمتع بكفاءة متميزة. ونظراً لكون مجال هندسة الصناعات الكيميائية شامل وسريع التطور, ونظراً للتغيّر المستمر في حاجات سوق العمل فقد ارتأت الكلية مراعاة هذين الجانبين في خططها الدراسي, وفي نشاطاتها التطبيقية المرافقة لمهامها الاكادمية.

 

رؤية الكية

إن رؤية قسم الهندسة الكيميائية تكمن في أن يكون أحد الأقسام التي تهتم بتطوير الواقع الهندسي في الجمهورية العربية السورية وذلك من خلال إيجاد البرامج المتجددة والمتميزة والمعترف بها محلياً وعالمياً. كذلك تكمن رؤية القسم أن يكون رائداً في التعليم والأبحاث وفي توفير بيئة هندسية وتعليمية عالية الجودة وأبحاث علمية تثري هذا التخصص وتنهض بالمجتمع وتوفر مهندسين متخصصين ذوي كفاءة عالية تساهم في بناء وخدمة الوطن. 

 

أهداف الكلية

تسعى الكلية لأداء رسالتها من خلال السعي لتحقيق الأهداف الآتية:
1. إعداد المهندسين في التخصصات الهندسية المعتمدة فيها وتأهيلهم بمستويات معرفية متميزة تواكب التقدم العلمي والتقني ليكونوا قادرين على تلبية الحاجات الفعلية القائمة في المجتمع. 
2. تقديم خدمات التأهيل والتدريب للمؤسسات من خلال ورش العمل والدورات الفنية, والمشاركة بالبحوث والدراسات العلمية والتطبيقية.
3. تقديم خدمات ودراسات واستشارات فنية للمؤسسات العامة والخاصة تساعدها على حل مشاكل مهمة لديها.
4. الإسهام في دعم الإنتاج العلمي ووسائل التعليم وأساليبه وتشجيع المؤلفات العلمية والتقنية ذات المستويات المتميزة والهادفة إلى تعزيز وسائل المعرفة للطلاب والمجتمع.
5. تأسيس المختبرات العلمية التي تقوم بالبحوث العلمية والتطبيقية الهادفة والمتميزة وتشجيع الباحثين المتميزين, وحثهم على مشاركة الطلاب في البيئات البحثية واستخدام المنهجيات والأدوات البحثية.
6. تنمية مهارات التواصل لدى الطالب بحيث يكون قادراً على إيصال افكاره إلى الآخرين واستيعاب وجهات نظرهم والتفاعل الإيجابي معها, وتفعيل الإرشاد والتوجيه الاكاديميين للطالب بما يحقق أفضل المستويات العلمية الممكنة.
7. إنشاء روابط ثقافية وعلمية مع جامعات محلية وعربية وأجنبية من خلال الاتفاقيات العلمية والتي تساعد على تبادل الخبرات العلمية والتدريبية وتسهم في إنجاز بحوث ودراسات مشتركة.
 

 

 

 


2490
الطلاب
296
الهيئة التعليمية
230
الخريجين
7
الكليات