كلية الهندسة الكيميائية

رؤية الكلية:



تعد كلية هندسة الصناعات الكيميائية إحدى أهم وأقدم الكليات العلمية بالجامعة العربية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا و بناء على احكام قانون تنظيم الجامعات رقم/6/ لعام 2006 ولائحته التنظيمية، وعلى أحكام المرسوم التشريعي رقم/36/ لعام 2001 وتعديلاته، وعلى ما أقره مجلس التعليم العالي بجلسته رقم /3/ تأريخ 26/11/2007 بالقرار رقم /31/ تأريخ 29/11/2007.، تم تنظيم المناهج الدراسية للجامعة العربية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا / قسم الهندسة الكيميائية وفقا للقرار رقم/31/ تأريخ 29/11/2007 والمادة 46/سادسا/الفصل الثالث،
وتسعى الكلية لإنشاءِ العديد من البرامج التي تخدم المجتمع. وتماشياً مع رسالة الكلية، فقد حرصت الكلية دوماً على تحقيق أقصى درجات التوافق بين مهارات الخريجين، ومتطلبات سوق العمل عن طريق: تطوير الخطط الدراسية لبرامج الكلية، وتطوير المعامل والورش الهندسية، وتطوير مشاريع التخرج، وتحقيق متطلبات ومعايير الاعتمادات الأكاديمية المحلية وقد روعي عند تصميم الخطط الدراسية لبرامج البكالوريوس أن تكون شاملة تحقق الجوانب الأربعة الأساسية في التعليم الهندسي الحديث وهي: الرياضيات وأساسيات الهندسة، التحليل والمعرفة، التصميم الهندسي، التدريب والممارسة.
وتولي الكلية اهتماماً خاصاً بطلابها حيث يتم تزويدهم بمهارات التواصل وبناء الشخصية بالإضافة إلى التعليم الهندسي من خلال استخدام أساليب تعليمية حديثة مما أدى إلى توافق مخرجات الكلية مع متطلبات سوق العمل.
كما أن الكلية ستسعى خلال السنوات القادمة وكما جاء في خطتها الاستراتيجية إلى التركيز على البحث العلمي والسعي لإنشاء كراسي ومراكز بحثية متخصصة، وكذلك إلى تفعيل دورها في خدمة المجتمع من خلال إجراء الدراسات والاستشارات والتدريب

 رسالة الكلية :

تأخذ الكلية على عاتقها مهمة تأهيل خريج متميز في إمكاناته الأكاديمية والتطبيقية، ليقوم بإغناء القطاعين العام والخاص بخبرات وطاقات تسهم في تطويرهما، ورفدهما بطاقات تقنية تتمتع بكفاءة متميزة. ونظراً لكون مجال هندسة الصناعات الكيميائية شامل وسريع التطور، ونظراً للتغيّر المستمر في حاجات سوق العمل فقد ارتأت الكلية مراعاة هذين الجانبين في خططها الدراسية، وفي نشاطاتها التطبيقية المرافقة لمهامها الأكاديمية.


 الأهداف :


تسعى الكلية لأداء رسالتها من خلال السعي لتحقيق الأهداف الآتية:
1.إعداد المهندسين في التخصصات الهندسية المعتمدة فيها وتأهيلهم بمستويات معرفية متميزة تواكب التقدم العلمي والتقني قادراً على تلبية الحاجات الفعلية القائمة في المجتمع.
2. تقديم خدمات التأهيل والتدريب للمؤسـسات العامة والخاصة على نحو يسهم في رفع مستوى أداء العاملين وإنتاجيتهم في هذه المؤسسات من خلال ورش العمل والدورات الفنية، والمشاركة بالبحـوث والدراسات العلمية والتطبيقية الهادفة إلى حل مشاكل تقنية تهم في التنمية الاقتصـادية والاجتماعية للبلاد.
3. تقديم خدمات ودراسات واستشارات فنية للمؤسسات العامة والخاصة تساعدها على حل مشاكل مهمة لديها.
4. الإسهام في دعم الإنتاج العلمي ووسائل التعليم وأساليبه وتشجيع المؤلفـات العلمية والتقنية ذات المستويات المتميزة والهادفة إلى تعزيز وسائل المعرفة للطلاب والمجتمع.
5. تأسيس المختبرات العلمية التي تقــوم بالبحوث العلمية والتطبيقية الهادفة والمتميـزة وتشجيع الباحثين المتميزين، وحثهم على مشاركة الطلاب في البيئات البحثية واستخدام المنهجيات والأدوات البحثية.
6. تنمية مهـارات التواصل لدى الطالب بحيث يكـون قادراً على إيصال أفكاره إلى الآخرين واستيعاب وجهـات نظرهم والتفاعل الإيجابي معها، وتفعيل الإرشـاد والتوجيه الأكاديميين للطالب بما يحقق أفضل المستويات العلمية الممكنة.
7. إنشاء روابط ثقافية وعلمية مع جامعات محلية وعربية وأجنبية من خلال الاتفاقيات العلمية والتي تساعد على تبادل الخبرات العلمية والتدريبية وتسهم في إنجاز بحوث ودراسات مشتركة.


2490
الطلاب
296
الهيئة التعليمية
230
الخريجين
7
الكليات