كلية الهندسة البترولية

القسم المفتتح في كلية هندسة الصناعات البترولية هو (قسم الهندسة البترولية)، و تمنح فيه درجة الإجازة في الهندسة البترولية.

مدة الدراسة لنيل شهادة الإجازة في الهندسة البترولية هي خمس سنوات، ويتطلب من الطالب الخريج انجاز 169 ساعة معتمدة للحصول على شهادة الإجازة في التخصص المطلوب.

 تتكون الخطة الدراسية في قسم الهندرسة البترولية من (65) مقرر بعدد ساعات معتمدة (169 ساعة) تتوزع كالتالي:

متطلبات جامعة: 12 ساعة معتمدة.

متطلبات كلية: 27 ساعة معتمدة.

متطلبات التخصص: 130 ساعة معتمدة.

 

نظام التعليم

تعتمد الجامعة نظام الساعات المعتمدة كنظام أساسي للتدريس فيها ويقصد بالساعة المعتمد دوام الطالب في الجامعة لمدة ساعة نظرية أسبوعياً أو ما يكافئها من ساعات عملية معتمدة لمقرر معين على مدى فصل دراسي كامل (16 أسبوع على الأقل).

تتكون السنة الدراسية في نظام الساعات المعتمدة من فصلين دراسيين مدة كل منهم (16) أسبوعاً كحد أدنى ويجوز التدريس في الفصل الصيفي على ألا تقل مدته عن (8) أسـابيع ولا تزيد على (12) أسبوعاً.

تتكون السنة الدراسية من فصلين دراسيين الزاميين وفصل صيفي اختياري:

   الفصل الأول: الزامي عادي مدته من 16إلى 19 أسبوعاً .

   الفصل الثاني: الزامي عادي مدته من 16إلى 19 أسبوعاً .

   الفصل الصيفي: اختياري مكثف، مدته ثمانية أسابيع.

يكون النصاب الدراسي للطالب في الجامعة (18) ساعة معتمدة في الفصل كحد أقصى و(12) ساعة معتمدة كحد أدنى ويجوز أن يأخذ الطالب في الجامعة ثلاث ساعات إضافية، إذا كان معدله في الفصل السابق لا يقل عن (80) أو ما يعادله.  كما يجوز أن يصل العبء الدراسي للطالب في فصل التخرج إلـى (22) ساعة إذا كانت الساعة المضافة ساعة تدريب أو ساعة مختبر أمـا في الفصل الصيفي فيكون الحد الأعلى للعبء الدراسي للطالب (9) ساعات معتمدة، ويجوز زيـادة عدد الساعات إلى (12) ساعة لغايات التخرج.

 


2490
الطلاب
296
الهيئة التعليمية
230
الخريجين
7
الكليات