كلية طب الأسنان

فلسفة التدريس في كلية طب الأسنان


ترتكز فلسفة التدريس في كلية طب الأسنان في الجامعة العربية للعلوم والتكنولوجيا على المريض كأساس للعملية التعليمية، حيث يتعلم الطالب أسلوب التفكير النقدي في تقييم حاجات المريض والاستجابة لها. ويكون ذلك من خلال الدمج بين المحاضرات النظرية والتعلم المبني على أساس الحالات السريرية مما يُكسِب الطالب الرغبة في استمرار التعلّم مدى الحياة، ويمنحه القدرة على حلِّ الإشكاليّات، ويؤهله للعمل بفاعلية أكثر في عالم المعرفة المعاصر. كذلك فإن اعتماد أسلوب العمل الجماعي كفريق واحد في تقديم الخدمات للمجتمع تُكسب الطلاب مهارات ذاتية خاصة وتعزز من مقدرتهم القيادية والإحساس بالمسؤولية. إن اشتراك أقسام الكلية ذات تخصصات طب الأسنان المتنوعة لتقديم منهج موحد يعتبر ميزة حيوية لهذا البرنامج معززاً العمل التكاملي بين الأقسام في البحث عن الغايات المرجوة والقدرة على الاستمرار في التطوير. هذا ويتم اتباع الاستراتيجيات التعليمية التالية في كلية طب الأسنان:


1- التدريس ضمن القاعات الدراسية
المحاضرات: حيث تُلقى المحاضرات النظرية ضمن كل اختصاص ويتم تنوير الطلاب من خلالها ومناقشة الجوانب النظرية والتطبيقية المتعلقة بموضوع معين.
المراجع والمصادر: لكل موضوع تتم مناقشته يُطلب من الطلاب قراءة المرجع أو المراجع الخاصة به وذلك لتوسيع مداركهم والقاعدة العلمية لديهم في ذلك الجانب.
الواجبات الفردية أو الجماعية: لتحريض المقدرة البحثية لدى الطلاب وتطويرها في البحث عن مصدر المعلومة وتقييمها وتحليل المعطيات المأخوذة منه وربطها بجوانب الإشكالية المحددة وكتابة تقرير يصف رؤيتهم حول طرق التعامل مع تلك الإشكالية ومعالجتها. إن هذه الطريقة تُنمي في الطلاب سمة التعلم مدى الحياة والاستمرار في اكتساب المعرفة.
حلقات النقاش المصغرة: متى ما كان ذلك ممكناً وقابلاً للتطبيق، حيث يتم توزيع الطلاب إلى مجموعات صغيرة تُطرح فيها المناقشات بطريقة حوارية وتفاعلية بين الطلاب والمشرف على الحلقة حول حالة سريرية معينة بهدف الوصول إلى تشخيص مشترك وخطة علاجية مناسبة.

2- التدريس ضمن المختبرات والعيادات
حلقات النقاش والعرض المصغرة: تتم في مختبرات المحاكاة السريرية حيث ينقسم الطلاب إلى مجموعات صغيرة ملتفة حول المشرف أثناء الحصة التدريبية لمناقشة مشكلة سريرية محددة وعرض الجوانب العملية لمعالجتها عبر أجهزة المحاكاة السريرية المتوفرة.
التدريبات ما قبل السريرية والسريرية: تمثل هذه الطريقة أساس اكتساب المعرفة التطبيقية للمهنة وصقل المهارات اليدوية للطلاب وتأهيلهم لممارسة طب الأسنان العام بكفاءة.
الخبرة السريرية الملحوظة: إن الاحتكاك المبكر والمباشر بين الطلاب والمرضى تحت الإشراف الكامل المتبع في الكلية يساعد في صقل مواهب الطلاب وصفاتهم الشخصية وتعزيز الثقة الذاتية للتعامل مع المرضى والتعاطي مع الأجواء السريرية.


1866
الطلاب
296
الهيئة التعليمية
230
الخريجين
7
الكليات