كلية طب الأسنان

مخرجات التعلم المستهدفة العامة لبرنامج كلية طب الأسنان

لقد تم اتباع العناصر الخمسة التالية في وضع مخرجات التعلم المستهدفة للبرنامج بما يتسق مع المخرجات التعليمية الوطنية للتعليم العالي في الجمهورية العربية السورية:

  • المعرفة والفهم

هي استذكار أو تذكر حقائق وتفهم وتفسير المعلومات وما الذي يتوجب على الطلاب معرفته أو فهمه أو الاطلاع عليه.

  • المهارات الذهنية (الادراكية)

هي استخدام المادة المتعَلمة في حالات جديدة حيث يقوم الطلاب بتطبيق معارفهم باستخدام طرق التفكير النقدي ومهارات إيجاد الحلول عن طريق تفكيك المعلومة إلى مركباتها وربط الأمور ببعضها البعض ثم الحكم على قيمتها (تقييمها).

  • المهارات العامة والقابلة للنقل

هي مهارات القيام بالمهام الموكلة للطلبة مع مراعاة طرق التعامل مع الآخرين والسلوكيات العامة بالإضافة الى مهارات استثمار تقنية المعلومات وطرق التواصل الحديثة والممارسة السنية المبنية على البراهين العلمية في التواصل الإيجابي مع المرضى والمنظومة الطبية بشكل عام.

  • المهارات العملية والمهنية

هي المهارات اليدوية المرتبطة بالتنسيق الفعال بين اليد والدماغ والتي ينبغي على الطلاب اكتسابها وإظهارها لإثبات مقدرتهم على الممارسة الآمنة والسليمة لمهنة طب الأسنان.

  • القضايا أو البعد الأخلاقي

هي مهارات الالتزام بالقضايا الأخلاقية والقانونية خلال ممارسة مهنة طب الأسنان أو اجراء البحوث العلمية.

1- المعرفة

  • تهدف الى تشكيل ركيزة معرفية نظرية وعملية لكافة القضايا الجسدية والنفسية والاقتصادية والاجتماعية المتعلقة بالتعامل مع المرضى ومعالجتهم. وليس المقصود هنا هو تحصيل هذه المعلومات فقط وإنما يجب أن تشمل هذه المعرفة أيضاً استيعاباً كاملاً لكيفية الحصول على تلك المعلومات وتوسيع نطاقها وتحديثها. كما يجب أن تشتمل المعرفة القدرة على الاستمرار في تعزيزها ذاتياً مدى الحياة مع المقدرة على الفرز النوعي للمعلومات والمساهمة في اكتشاف معارف مهنية جديدة.
  • تسعى الكلية للتأكد من استحواذ جميع الطلاب عند تخرجهم من الكلية على المواصفات التالية:
    • اظهار فهم للتركيب الطبيعي وغير الطبيعي والوظيفي لكامل الجسم البشري مع التركيز على المنطقة القحفية والوجهية والفموية.
    • تحديد المبادئ الأساسية للعلوم الطبية وطب الأسنان بشكل خاص وغيرها من العلوم اللازمة لتطبيقها في ممارسة طب الأسنان.
    • توضيح المعرفة الوبائية الأساسية واستخدام الإحصاءات في وصف المرض ضمن مجموعة سكانية محددة.
    • اظهار المعرفة المطلوبة لممارسة طب الأسنان في المجتمع والمبني على براهين علمية مثبتة.

2- المهارات الذهنية (الادراكية)

تتطلب التطورات المتسارعة اليوم في عالم المعرفة والتقنيات من الطلاب امتلاك وإظهار المقدرة على التفكير النقدي ومهارات التقييم الذاتي. ولقد بُنِيَت الخطة الدراسية واعْتمدتْ أساليب التدريس في الكلية بشكل يُنمِّي آليات التفكير النقدي ويُعَزِزُ مهارات إيجاد الحلول للإشكاليات التي قد تواجه الطبيب الممارس لمهنة طب الأسنان.

  • تسعى الكلية للتأكد من استحواذ جميع الطلاب عند تخرجهم من الكلية على المواصفات التالية:
    • تطبيق مهارات التفكير النقدي والمنهج القائم على الأدلة والبراهين في تشخيص وعلاج أمراض الفم.
    • شرح مبادئ البحوث العلمية القائمة على الأدلة والبراهين ذات الصلة بممارسة طب الأسنان.
    • تقييم حالات الطوارئ الطبية ومسبباتها والوقاية والعلاج في ممارسة طب الأسنان بما في ذلك الإسعافات الأولية والإنعاش.
    • تقييم المستجدات الحديثة في تشخيص وعلاج أمراض الفم.
    • تطبيق وتقييم الاستراتيجيات الحديثة للوقاية من الأمراض الفموية وتعزيز المحافظة على صحة الفرد والمجتمع.

3- المهارات العامة والقابلة للنقل

يجب أن تتميز شخصية الطبيب بصفات تجعله قادراً على التعامل مع كافة المرضى والأطراف المعنية في الفريق الطبي وخارجه بانضباط وحسٍ عالٍ من المسؤولية ضمن الظروف المختلفة للعمل بما يتناسب وموقعه كجزء من منظومة العمل في مجال الرعاية الصحية. لذلك فعلى الطلاب أن يتدربوا على العمل كمجموعة بروح الفريق الواحد وممارسة دور القيادة أحياناً والتصرف بمسؤولية تجاه الآخرين سواءً في علاقاتهم وتعاملاتهم الشخصية أو المهنية. كما يُتوقعُ من الطلاب إظهار المقدرة على استخدام تقنيات الاتصالات والمعلومات على نحو فعال في تعاملهم المباشر مع المرضى في الجلسات السريرية أو مع كافة المعنيين في منظومة الرعاية الصحية. كذلك يُطلب من الطلاب إظهار المقدرة على استخدام الوسائل الرياضية والاحصائية المناسبة لتقصي مشاكل الصحة الفموية لدى مجموعة أفراد من المرضى أو على نطاقٍ أوسع في المجتمع.

تسعى الكلية للتأكد من استحواذ جميع الطلاب عند تخرجهم من البرنامج على المواصفات التالية:

  • إظهار روح العمل الجماعي والروح القيادية التعاونية.
  • المعرفة بأهمية التعلم الدائم والتقييم الذاتي ودوره في الحفاظ على الكفاءة المهنية.
  • إظهار مهارات التواصل الفعال مع جميع أعضاء الفريق الصحي وفهم إدارة المخاطر والتوثيق.
  • استخدام التكنولوجيا الحديثة والمعلوماتية الطبية في ممارسة طب الأسنان.

4- المهارات العملية والمهنية

  • تتطلب ممارسة طب الأسنان درجة عالية من المهارة والبراعة اليدوية، وقدرة فائقة على التحكم باستخدام الأدوات والمعدات الطبية، جنباً إلى جنب مع معرفة واسعة ومهارة خاصة في إيجاد حلول مناسبة للإشكاليات المرتبطة بكافة تخصصات طب الأسنان. وبالتالي فإن على الطلاب أن يمتلكوا المهارات الحسية-الحركية الضرورية لممارسة مهنية سليمة وآمنة.
  • تسعى الكلية للتأكد من استحواذ جميع الطلاب عند تخرجهم من البرنامج على المواصفات التالية:
    • إظهار مهارات التنسيق بين اليد والعين أثناء الفحص السريري للمريض وإجراءات علاج الأسنان.
    • إدارة السلوكيات النفسية المختلفة والطوارئ الطبية التي قد تنشأ في ممارسة طب الأسنان.

5- البعد الأخلاقي

يجب على الطلاب مراعاة الاعتبارات الأخلاقية والقانونية في التعاملات المهنية، والتحلي بالمسؤولية الكاملة عن تحصيلهم التعليمي والاستمرار في تطوير الذات من الناحية الشخصية والمهنية.

 وفي الجدول التالي تم تلخيص المخرجات التعليمية واستراتيجيات التعليم وطرائق التقييم في برنامج كلية طب الأسنان

طرائق التقييم**

استراتيجيات التعليم*

مجالات مخرجات التعلم والمخرجات التعليمية

رمز المجال

المعرفة (معرفة الحقائق العلمية، معرفة المبادئ، معرفة النظريات، معرفة الطرائق)

A

الامتحان الكتابي1

الامتحان الشفوي2

التكليفات4

المحاضرات1

الجلسات المختبرية2

الدرس في مجموعات3

اظهار المعرفة بالبنية والوظيفة الطبيعية لجميع أعضاء الجسم البشري مع التركيز على المركب القحفي الوجهي والمركب الفموي بشكل خاص.

A.1

الامتحان الكتابي1

الامتحان الشفوي2

التكليفات4

المحاضرات1

الجلسات المختبرية2

الدرس في مجموعات3

اظهار المعرفة بالبنية غير الطبيعية لجميع أعضاء الجسم البشري مع التركيز على المركب القحفي الوجهي والمركب الفموي بشكل خاص.

A.2

الامتحان الكتابي1

الامتحان الشفوي2

التكليفات4

المحاضرات1

الجلسات المختبرية2

الدرس في مجموعات3

تحديد مختلف المبادئ الطبية والسنية والتقنيات اللازمة لممارسة طب الأسنان.

A.3

المهارات الذهنية- الادراكية- (التطبيق الفهيم والناقد للمبادئ والنظريات والطرق والاستنتاج المنطقي لها)

B

الامتحان الكتابي1

الامتحان الشفوي2

اختبار السيناريوهات السريرية3

التكليفات4

اختبار الكفاءات5

اختبار الكفاءات السريرية6

المحاضرات1

الجلسات المختبرية2

الدرس في مجموعات 3

الجلسات السريرية4

تطبيق الحقائق والمفاهيم الأساسية اللازمة لتشخيص وعلاج مشاكل الأسنان

B.1

الامتحان الكتابي1

الامتحان الشفوي2

اختبار السيناريوهات السريرية3

التكليفات4

اختبار الكفاءات5

اختبار الكفاءات السريرية6

المحاضرات1

الجلسات المختبرية2

الدرس في مجموعات3

الجلسات السريرية4

تطبيق التفكير النقدي ومهارات التفكير لصياغة خطة العلاج المناسبة لأمراض الفم والأسنان

B.2

الامتحان الكتابي1

الامتحان الشفوي2

اختبار السيناريوهات السريرية3

التكليفات4

اختبار الكفاءات5

اختبار الكفاءات السريرية6

المحاضرات1

الجلسات المختبرية2

الدرس في مجموعات3

الجلسات السريرية4

تنفيذ الاستراتيجيات اللازمة لتعزيز الصحة الفردية والمجتمعية مع التركيز بشكل خاص على الوقاية من أمراض الفم.

B.3

الامتحان الكتابي1

الامتحان الشفوي2

اختبار السيناريوهات السريرية3

اختبار الكفاءات السريرية6

المحاضرات1

الجلسات السريرية4

تقييم حالات الطوارئ الطبية والفموية في ممارسة طب الأسنان والتوجهات الحديثة في التعامل مع أمراض الفم وعلاجاتها عند مستوى الدراسات ما قبل التخرج.

B.4

المهارات القابلة للنقل (مهارات التواصل والمسؤولية وتكنولوجيا المعلومات والتطوير الذاتي والتعلم مدى الحياة والقدرة على القيادة والعمل ضمن الفريق)

C

الامتحان الكتابي1

الامتحان الشفوي2

اختبار السيناريوهات السريرية3

التكليفات4

اختبار الكفاءات5

اختبار الكفاءات السريرية6

المحاضرات1

الجلسات المختبرية2

الدرس في مجموعات3

الجلسات السريرية4

إدراك المسؤولية عن التعلم مدى الحياة والتقييم الذاتي للحفاظ على المهنية والبحث العلمي

C.1

الامتحان الكتابي1

اختبار الكفاءات5

المحاضرات1

الجلسات المختبرية2

الدرس في مجموعات3

الجلسات السريرية4

اظهار روح العمل الجماعي ومهارات التواصل الفعال مع المرضى وأسرهم وجميع أعضاء الفريق الصحي وفهم إدارة المخاطر والتوثيق

C.2

الامتحان الكتابي1

اختبار الكفاءات5

المحاضرات1

الجلسات المختبرية2

الدرس في مجموعات3

الجلسات السريرية4

الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة والمعلوماتية الطبية في ممارسة طب الأسنان

C.3

المهارات العملية والمهنية (المهارات النفسية الحركية)

D

اختبار السيناريوهات السريرية3

التكليفات4

اختبار الكفاءات السريرية6

الجلسات المختبرية2

الجلسات السريرية4

إظهار مهارات التنسيق بين اليد والعين أثناء التطبيقات العملية للعلوم الطبية والسنية

D.1

اختبار السيناريوهات السريرية3

التكليفات4

اختبار الكفاءات السريرية6

الجلسات المختبرية2

الجلسات السريرية4

إظهار المهارات العملية ومهارات التنسيق بين اليد والعين أثناء التطبيق السريري وعلاج الأسنان وأمراض الفم.

D.2

البعد الأخلاقي

E

الامتحان الكتابي1

الامتحان الشفوي2

اختبار السيناريوهات السريرية3

التكليفات4

اختبار الكفاءات5

اختبار الكفاءات السريرية6

المحاضرات1

الجلسات المختبرية2

الدرس في مجموعات3

الجلسات السريرية4

اظهار المسؤوليات الأخلاقية والمهنية والقانونية في مهنة طب الأسنان

E.1

* استراتيجيات التعليم

1- المحاضرات: تقدم المحاضرات للطلاب المفاهيم المتعلقة بالموضوع بحيث تناقش المبادئ العامة والتطبيقات الرئيسية. مدة المحاضرة 50 دقيقة، يتم تقديمها من قبل أعضاء هيئة التدريس مدعومة بالعروض السمعية والبصرية (استخدام الرسوم البيانية وأشرطة الفيديو).

2- الجلسات المختبرية: يقوم الطلاب خلال الجلسات المختبرية بترجمة المفاهيم والمبادئ التي تعلموها بشكل عملي بحيث يحولون المعلومات النظرية في استخدام المعدات والأدوات والمواد الى حقائق مفيدة في رعاية المرضى.

3- الدرس في مجموعات صغيرة: تسمح هذه الدروس للطلاب بتطبيق المفاهيم التي تم تقديمها خلال المحاضرات عمليا. وهي تهدف إلى تطوير واسترجاع الواقع المعرفي وتطبيق وتحليل المعرفة.

4- الجلسات السريرية: يتم من خلالها تدريب الطلاب على الرعاية الفعلية للمرضى من خلال تطبيق المهارات المعرفية، ومهارات التعامل مع الآخرين والملاحظة المباشرة والأداء المستهدف للمهارات النفسية-الحركية.

** طرائق التقييم

1- الامتحان الكتابي: يتم إجراء الامتحانات الكتابية (امتحان منتصف الفصل، والنهائي) في الأسبوع الخامس والتاسع والسادس عشر وفقا لجدول الامتحانات كما يتم اختبار الطلاب من خلال المذاكرات خلال الفصل الدراسي. يتم توزيع درجات الامتحانات لكل مقرر تبعا لطبيعة المقرر (نظري فقط، نظري-عملي، سريري) وتبعا للقواعد الناظمة للامتحانات في نظام التعليم العالي السوري.

2- الامتحان الشفوي: يقوم عضو هيئة التدريس بتحضير الأسئلة الشفوية مسبقا بحيث يقوم الطالب خلال الاختبار بالتقاط السؤال ثم يمنح الطالب خمس دقائق لتحضير الإجابة ثم يجيب على السؤال. يهدف الامتحان الشفوي الى تقييم معرفة الطالب ومهاراته في عرض أفكاره وقدراته على التواصل.

3- اختبار السيناريوهات السريرية: تتضمن السيناريوهات المستندة إلى الحالات السريرية جميع المعلومات التي يطلب من الطالب تقديمها لإظهار مهاراته في تقييم الوقائع فضلا عن مهارات التطبيق والتحليل والتوليف.

4- التكليفات الفردية أو الجماعية:

4.1- التكليفات العملية: يطلب من الطالب انجاز عدد محدد من التكليفات العملية (قبل سريرية، سريرية) بحيث يطبق الطالب المبادئ التي تعلمها وفق التسلسل الهرمي للمقررات الدراسية وتطبيقاتها العملية. يتم من خلاله تقييم كمية ونوعية الحالات التي أكملها الطالب على مدى الفصل الدراسي.

4.2- العروض التقديمية: لإثبات كفاءة الطالب في مختلف جوانب رعاية المرضى بما في ذلك التشخيص، وتخطيط العلاج وتقييم نتائج العلاج.

5- اختبار الكفاءات: يهدف الى اختبار كفاءة الطالب في التطبيقات العملية ما قبل السريرية.

6- اختبار الكفاءات السريرية: يهدف الى اختبار الأداء والمهارات والكفاءات المتعلقة بالحالة السريرية.

وأخيرا، تعتبر النتائج التي يحصل عليها الطلاب في الامتحان الوطني لمركز القياس والتقويم وسيلة فعالة لتقييم الطالب من جهة خارجية.

.

 

 

 


1866
الطلاب
296
الهيئة التعليمية
230
الخريجين
7
الكليات