En ع

وظائف شاغرة

كلية هندسة الصناعات الكيميائية

رسالة الكلية

تأخذ الكلية على عاتقها مهمة تأهيل خريجين متميزين في إمكاناتهم الأكاديمية والتطبيقية، ليقوموا برفد القطاعين العام والخاص بخبرات وطاقات تسهم في تطويرهما ورفدهما بطاقات تقنية تتمتع بكفاءة متميزة. ونظراً لكون مجال هندسة الصناعات الكيميائية شامل وسريع التطور، ونظراً للتغيّر المستمر في حاجات سوق العمل فقد ارتأت الكلية مراعاة هذين الجانبين في خططها الدراسية وفي نشاطاتها التطبيقية المرافقة لمهامها الأكاديمية.

الأهداف

تسعى الكلية لأداء رسـالتها من خلال السعي لتحقيق الأهداف الآتية:

1. إعداد المهندسين في التخصصات الهندسية المعتمدة فيها وتأهيلهم بمستويات معرفية متميزة تواكب التقدم العلمي والتقني القادرين على تلبية الحاجات الفعلية القائمة في المجتمع.

2. تقديم خدمات التأهيل والتدريب للمؤسـسات العامة والخاصة على نحو يسهم في رفع مستوى أداء العاملين وإنتاجيتهم في هذه المؤســســات من خلال ورشات العمل والدورات الفنية، والمشاركة بالبحـوث والدراسات العلمية والتطبيقية الهادفة إلى حل مشاكل تقنية تسهم في التنمية الاقتصـادية والاجتماعية للبلاد.

3. تقديم خدمات ودراسات واسـتشـارات فنية للمؤســسات العامة والخاصة تساعدها على حل مشاكل مهمة لديها.

4. الإسهام في دعم الإنتاج العلمي ووسائل التعليم وأساليبه وتشجيع المؤلفـات العلمية والتقنيــــة ذات المستويات المتميزة والهادفة إلى تعزيز وسائل المعرفة للطلاب والمجتمع.

5. تأسـيـس المختبرات العلمية التي تقــوم بالبحوث العلمية والتطبيقية الهادفة والمتميـزة وتشجيع الباحثين المتميزين وحثهم على مشاركة الطلاب في البيئات البحثية واســـتخدام المنهجيات والأدوات البحثية.

6. تنمية مهـارات التواصل لدى الطالب بحيـث يكـون قادراً على إيصال أفكاره إلى الآخرين واسـتيعاب وجهـات نظرهم والتفاعل الإيجابي معها, وتفعيل الإرشـاد والتوجيه الأكاديميين للطالب بما يحقـق أفضل المستويات العلمية الممكنة.

7. إنشاء روابط ثقافية وعلمية مع جامعات محلية وعربية وأجنبية من خلال الاتفاقيات العلمية التي تسـاعد على تبادل الخبرات العلمية والتدريبية وتسهم في إنجاز بحوث ودراسات مشتركة.

الأقسام العلمية

تتكون كلية هندسة الصناعات الكيميائية من الأقسام الآتية:

1. الهندسة الكيميائية

2. الهندسة البتروكيميائية

الآفاق المستقبلية للخريجين

1. الهندسة الكيميائية

يعمل المهندس الكيميائي في دراسة وتصميم و تنفيذ و تشغيل وصيانة وإدارة وتطوير منشآت صناعية تجري فيها عمليات فيزيائية وكيميائية. لذا فمجال عمله واسع جدا يشمل مصانع الصناعات الكيميائية اللاعضوية كصناعة الأسمدة والاسمنت والخزفيات والصناعات الكيميائية الغذائية كصناعة السكر والألبان والمشروبات والتخمر والتعليب وغيرها. وكذلك يعمل المهندس الكيميائي في منشآت الصناعات الكيميائية العضوية كصناعة الإطارات والمنظفات والمذيبات والدهانات واللواصق وغيرها. ويعمل في مجال الصناعات السيليلوزية والألياف النسيجية.

كما يعمل المهندس في منشآت صناعية ضخمة مثل محطات توليد الطاقة ومحطات الطاقة النووية وفي مجال الطاقات المتجددة كطاقة الرياح والطاقة الشمسية وطاقة الفضلات كما أن دور المهندس الكيميائي حيوي في مجال محطات تحلية المياه ومعالجة  المياه للشرب أو للصناعة ومعالجة الفضلات الصلبة ومعالجة المياه في محطات الصرف الصحي والصناعي وفي مجال الهندسة البيئية وغيرها.

2. الهندسة البتروكيميائية

يعمل المهندس البتروكيميائي في الصناعات الكيميائية التي تقوم على النفط والغاز وتبدأ بمعالجة النفط والغاز في محطات المعالجة ومصافي تكرير النفط. ثم في استخدام الغاز الطبيعي ومشتقات النفط في الصناعات البتروكيميائية مثل صناعة الاسمدة الآزوتية وصناعة الميثانول والبلاستك كالبولي اثيلين والبولي بروبلين والبولي ستايرين واللدائن والزيوت والشحوم. وهناك فرصة كبيرة للعمل ضمن هذا المجال في الصناعات البتروكيميائية الضخمة في الدول العربية وعلى الأخص دول الخليج العربي.

الدرجات العلمية الممنوحة

تمنح الجامعة العربية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا الدرجات العلمية الآتية:

1. إجازة في الهندسة الكيميائية

2. إجازة في الهندسة البتروكيميائية

مدة الدراسة

مدة الدراسة لنيل شهادة إجازة الهندسة في الاختصاص المطلوب هي خمس سنوات, و على الطالب النجاح في 169 ساعة معتمدة للحصول على الإجازة في الاختصاص المطلوب.

طباعة طباعة