En ع

وظائف شاغرة

كلية هندسة الصناعات البترولية

رسالة الكلية

نظراً لامتلاك الوطن العربي 60 % من احتياطي النفط في العالم و حوالي 30 % من الغاز الطبيعي , ونظرا للتطور الكبير الذي شهده قطاع النفط والغاز في سوريا وتلبية لحاجات سوق العمل أخذت الكلية على عاتقها مهمة تأهيل مهندس بترول متميز في إمكاناته الأكاديمية والتطبيقية، ليقوم بإغناء القطاعين العام والخاص في مجال التنقيب عن النفط مستخدما أحدث التقانات لأجل النهوض بمتطلبات الصناعة النفطية المستقبلية محلياً و إقليميا.

الأهداف

تسعى الكلية لأداء رسـالتها من خلال السعي لتحقيق الأهداف الآتية:

1. إعداد المهندسين في التخصصات الهندسية المعتمدة فيها وتأهيلهم بمستويات معرفية متميزة تواكب التقدم العلمي والتقني قادراً على تلبية الحاجات الفعلية والنهوض بمتطلبات الصناعة النفطية المستقبلية محلياً وإقليميا.

2. تقديم خدمات التأهيل والتدريب للمؤسـسات العامة والخاصة على نحو يسهم في رفع مستوى أداء العاملين وإنتاجيتهم في هذه المؤســســات من خلال ورش العمل والدورات الفنية، والمشاركة بالبحـوث والدراسات العلمية والتطبيقية الهادفة إلى حل مسائل ومشاكل تقنية تهم التنمية الاقتصـادية والاجتماعية للبلاد.

3. تقديم خدمات ودراسات واسـتشـارات فنية للمؤســسات العامة والخاصة تساعدها على حل مشاكل مهمة لديها بما ينسجم وتخصصات الكلية.

4. تأسـيـس المختبرات العلمية التي تقــوم بالبحوث العلمية والتطبيقية الهادفة والمتميـزة وتشجيع الباحثين المتميزين، وحثهم على مشاركة الطلاب في البيئات البحثية واســـتخدام المنهجيات والأدوات البحثية.

5. تنمية مهـارات التواصل لدى الطالب بحيـث يكـون قادراً على إيصال أفكاره إلى الآخرين واسـتيعاب وجهـات نظرهم والتفاعل الإيجابي معها, وتفعيل الإرشـاد والتوجيه الأكاديميين للطالب بما يحقـق أفضل المستويات العلمية الممكنة.

6. إنشاء روابط ثقافية وعلمية مع جامعات محلية وعربية وأجنبية من خلال الاتفاقيات العلمية والتي تسـاعد على تبادل الخبرات العلمية واتدريبية وتسهم في إنجاز بحوث ودراسات مشتركة.

الأقسام العلمية

تتكون كلية هندسة الصناعات البترولية من الأقسام الآتية:

1. الهندسة البترولية

2. الهندسة الصناعية (غير مفتتح بعد)

الآفاق المستقبلية للخريجين

1. الهندسة البترولية

يعمل مهندس البترول في مجال التنقيب عن النفط  والغاز بالطرق الفيزيائية كالمسح الاهتزازي وتقانة الاستشعار عن بعد والطرق الجيوكيميائية. ويقوم أيضا بحفر الآبار مستخدماً في ذلك التقانات الحديثة. كما أنه يشرف على إنتاج هذه الآبار من النفط والغاز واستثمارها بالشكل الأمثل, ويدرس فيزياء الطبقة وما تحويه من نفط و غاز. ويقوم أيضاً بمعالجة النفط والغاز المنتجين  لضخهما في أنابيب النفط والغاز وتخزينهما ومن ثم الاستفادة منهما في محطات معالجة الغاز ومصافي تكرير النفط.

وهناك طلب كبير على خريجي الهندسة البترولية من قبل شركات النفط في شتى أنحاء العالم وخاصة في دول الخليج العربي. وتقوم بدفع لهم رواتب مجزية ويتمتعون بمزايا عديدة كالعطل والإجازات وغيرها كثير. ويعود ذلك إلى قلة عدد مهندسي البترول في العالم. ويمكن لخريج الجامعة أن ينافس في هذا المجال خاصة وأن الدراسة الجامعية ستكون في معظمها باللغة الانكليزية إضافة إلى مهارات الحاسوب والبرمجة والتدريب العملي في مخابر الجامعة وفي ورش عمل الصناعة البترولية في سورية.

الدرجات العلمية الممنوحة

تمنح الجامعة العربية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا الدرجات العلمية الآتية:

1. إجازة في الهندسة البترولية

2. إجازة في الهندسة الصناعية

مدة الدراسة

مدة الدراسة لنيل شهادة إجازة الهندسة في الاختصاص المطلوب هي خمس سنوات, و يتطلب من الطالب الخريج النجاح في 169 ساعة معتمدة للحصول على الإجازة في التخصص المطلوب.

طباعة طباعة