En ع

وظائف شاغرة

نظام الدراسة

أولاً– نظام الساعات المعتمدة:

1- يكون نظام الدراسة في الجامعة وفق نظام الساعات المعتمدة.

2- تتكون السنة الدراسية من ثلاثة فصول هي:

  • الفصل الأول: مدته (16) أسبوعاً.
  • الفصل الثاني: مدته (16) أسبوعاً.
  • الفصل الثالث: (صيفي – اختياري) مدته (8) أسابيع.

3- يقصد بالساعة المعتمدة دوام الطالب في الجامعة لمدة ساعة نظرية أسبوعياً أو ما يكافئها من ساعات عملية معتمدة لمقرر معين على مدى فصل دراسي كامل مدته (16) أسبوعاً على الأقل.

ثانياً– النصاب الدراسي:

يكون النصاب الدراسي للطالب في الجامعة /18/ ساعة معتمدة في الفصل كحد أقصى و/12/ ساعة معتمدة كحد أدنى، ويجوز أن يسجل الطالب ثلاث ساعات إضافية، إذا كان معدله في الفصل السابق لا يقل عن /80%/ أو ما يعادلها.

كما يجوز أن يصل النصاب الدراسي للطالب في فصل التخرج إلى /25/ ساعة، إذا كانت الساعة المضافة ساعة تدريب أو ساعة مختبر، أما في الفصل الصيفي فيكون الحد الأعلى للنصاب الدراسي/9/ ساعات معتمدة، ويجوز زيادة عدد الساعات إلى /15/ ساعة لغايات التخرج.

ثالثاً– شروط التخرج:

يشترط لتخرج الطالب وحصوله على درجة الإجازة الجامعية في اختصاص ما أن ينهي دراسة العدد المحدد من الساعات المعتمدة لهذا الاختصاص وألا يقل معدله التراكمي عن (2) نقطة ولم يتجاوز الحد الأعظمي للسنوات المسموح بها.

رابعاً– الدوام:

يكون الدوام في الجامعة وفق الأحكام الآتية:

1- الدوام إلزامي لجميع الطلاب حسب الساعات المقررة لكل مقرر في الخطة الدراسية.

2- لا يسمح للطالب بالتغيب أكثر من (15%) من الساعات المقررة للمقرر.

3- إذا غاب الطالب أكثر من (15%) من مجموع الساعات المقررة للمقرر دون عذر مرضي أو قهري يقبله عميد الكلية، يحرم من التقدم للامتحان النهائي، وتعتبر نتيجته في ذلك المقرر (صفراً)  ويعطى تقدير “محروم” ( z) وعليه إعادة دراسته إذا كان إجبارياً، وفي جميع الأحوال تدخل نتيجة ذلك الرسوب في حساب معدل علامات الطالب الفصلي لأغراض الإنذار والفصل من الاختصاص.

4- إذا غاب الطالب أكثر من (15%) من الساعات المقررة لمقرر ما، وكان هذا الغياب بسبب المرض أو لعذر قهري يقبله عميد الكلية المختص ويقره مجلس الكلية  يعتبر منسحباً من ذلك المقرر، وتطبق عليه أحكام الانسحاب، ويبلغ العميد مدير القبول والتسجيل بذلك، وتثبت كلمة (منسحب) والتقدير (w) إزاء ذلك المقرر في السجل الأكاديمي للطالب.

5- يشترط في العذر المرضي أن يكون بشهادة صادرة عن طبيب الجامعة، أو عيادة معتمدة أو صادرة عن المستشفى المعتمد من قبل الجامعة، وأن تقدم هذه الشهادة إلى عميد الكلية خلال مدة لا تتجاوز أسبوعين من تاريخ انقطاع الطالب عن الدوام، وفي الحالات القاهرة الأخرى يقدم الطالب ما يثبت عذره القهري خلال أسبوع من تاريخ زوال أسباب الغياب.

خامساً– تأجيل الدراسة:

يتم تأجيل الدراسة في الجامعة وفق الآتي:

1- يحق للطالب أن يتقدم إلى رئيس القسم بطلب لتأجيل دراسته في الجامعة قبل بدء الفصل الدراسي الذي يود تأجيله إذا توافرت لديه الأسباب الداعية لذلك.

2- يرفع رئيس القسم الطلب إلى مجلس الكلية مع اقتراحه بهذا الشأن ولمجلس الكلية تأجيل دراسة الطالب لمدة لا تزيد عن أربعة فصول دراسية متصلة أو منفصلة.

3- لا يجوز تأجيل دراسة الطالب الجديد، أو المنتقل، إلا بعد مضي فصل دراسي على التحاقه بالكلية.

4- لا تحسب مدة التأجيل من الحد الأعلى للمدة المسموح بها للحصول على درجة الإجازة.

سادساً– الانسحاب من مقرر أو أكثر:

يجوز للطالب الانسحاب من مقرر أو أكثر قبل نهاية الأسبوع الثامن من الفصل الدراسي ويمنح في هذه الحالة التقدير (W) “منسحب” ولا يدخل هذه التقدير في حساب معدله التراكمي.

سابعاً– تجميد الدراسة:

في حال سحب الطالب جميع مقرراته بعد أن سجل فيها في الفصل الدراسي يعد مجمداً لهذا الفصل ويحصل على تقدير (W) ” منسحب” في جميع المقررات المسحوبة, ويحسب هذا الفصل من ضمن المدة الزمنية القصوى للدراسة, ويظهر في كشف العلامات, ولا يؤثر هذا في حساب المعدل التراكمي. وتحدد نهاية الأسبوع الثامن من الفصل كآخر موعد لتقديم طلبات تجميد الدراسة.

ثامناً– مدة الدراسة:

لا يجوز أن تزيد المدة التي يقضيها الطالب مسجلاً للحصول على درجة الإجازة على ثماني سنوات في كليات الهندسة بجميع فروعها وسبع سنوات في الكليات الأخرى.

تاسعاً– لغة التدريس:

اللغة العربية هي لغة التدريس الأساسية في الجامعة، ويجوز تدريس برامج بلغة أجنبية بناءً على تعاون علمي مع جامعات عربية أو أجنبية وعلى الجامعة أن تمكن طلابها من إجادة استعمال اللغة العربية ولغة أجنبية.

طباعة طباعة