نظام الإمتحانات

الأنظمة واللوائح الامتحانية


1- بعد اعتماد النتائج الأكاديمية للطالب في نهاية كل فصل تتولى الجامعة بدءا من الفصل الدراسي التالي للفصل الذي سجل فيه الطالب ( ولا يعد الفصل الصيفي من ضمن هذه الفصول) توجيه إنذار إلى الطالب الذي يقل معدله التراكمي عن (2) نقطة في أي من الفصلين الدراسيين الأول والثاني .

2- على الطالب عند حصوله على إنذار أن يلغي مفعوله برفع معدله التراكمي إلى ( 2 ) نقطة فما فوق في مدة أقصاها فصلان دراسيان من تاريخ الإنذار .

3- يفصل الطالب من التخصص بعد انتهاء المدة المقررة من الفقرة السابقة من هذه المادة ويستثنى من ذلك الطالب الذي أتم بنجاح ( 99) ساعة من الساعات المعتمدة حسب خطته الدراسية ، على أن لا يقل معدله التراكمي عن 1.75 نقطة أو ما يعادلها مئويا ، واذا تدنى معدله التراكمي عن ذلك في أي فصل دراسي لاحق يفصل من التخصص دون انذار .

4- يجوز أن يقبل في الدراسة الخاصة الاستدراكية طالب الاجازة المفصول من الدراسة بسبب تدني معدله التراكمي عن نقطتين وفق الأحكام التالية .

5- إذا كان معدله التراكمي لا يقل عن 1.5 نقطة يعطى أربعة فصول دراسية لرفع هذا المعدل الى الحد الأدنى المقبول ليعود طالبا منتظماً ن وإذا أخفق لا يسمح له بمواصلة الدراسة الخاصة الا إذا انهى ما مجموعه (99) ساعة من الساعات المعتمدة المقررة في خطته الدراسية وكان معدله فيما لا يقل عن (1.75) نقطة وفي هذه الحالة يعطى فصلين دراسيين كحد أعلى ، بعدها يفصل إذا لم إذا لم يتمكن من رفع معدله الى 2 نقطة .

6- إذا كان معدل الطالب بين( 1ـ 1.49) نقطة يعطى فصلا واحدا لرفع هذا المعدل إلى (1.5) نقطة واذا حقق ذلك يعطى ثلاث فصول اضافية لرفع المعدل الى الحد الادنى المقبول ، واذا أخفق لا يسمح له بمواصلة الدراسة الخاصة الاستدراكية إلا إذا كان قد أنهى ما مجموعه 99 ساعة من الساعات المعتمدة المقررة في خطته الدراسية وكان معدله التراكمي فيها لا يقل عن 1.75 نقطة وفي هذه الحالة يعطى فصلين دراسين كحد أعلى يفصل بعدها إذا لم يتمكن من رفع معدله .

7- يفقد الطالب المقبول في الدراسة الخاصة الاستدراكية حقه في الانتقال الى تخصص اخر إذا اتم الأربعة فصول الممنوحة له في الدراسة الخاصة الاستدراكية ولم يتمكن من رفع معدله التراكمي إلى الحد الادنى المطلوب ولا يعد الفصل الصيفي فصلا دراسيا لهذه الغاية .

8- يكون العبء الدراسي للطالب المقبول في الدراسة الخاصة الاستدراكية ( 15) ساعة معتمدة حدا أعلى لكل من الفصلين الأول ة الثاني و (6) ساعات معتمدة للفصل الصيفي .

9- يفصل من التخصص الطالب الذي يحصل عل أقل من نقطة واحدة في المعدل التراكمي في أي فصل من فصول السنة بعد الفصل الأول من التحاقه بالجامعة عدا الفصل الصيفي و اذا تكرر حصول الطالب على أقل من نقطة واحدة في المعدل التراكمي في أي فصل لاحق يفصل من الجامعة .

10 – يفصل الطالب من الجامعة او التخصص اذا تجاوز المدة الزمنية القصوى للدراسة المسموح بها للدراسة .

 

التعليمات الامتحانية الخاصة بالطلاب


1- يجب على الطالب الحضور إلى قاعة الامتحان قبل بدء الامتحان بخمس دقائق على الأقل

2- لا يسمح للطالب بتقديم الامتحان من دون اصطحاب البطاقة الجامعية

3- لا يجوز ان يؤدي الطالب امتحانه في غير القاعة أو المقعد المخصصين له

4- يجب على الطالب كتابة أسمه و رقمه الجامعي كما ورد في البطاقة الجامعية على ورقة الإجابة و ورقة الاسئلة .

5- لا يجوز للطالب كتابة أي شيء على ورقة الأسئلة تحت طائلة اخراجه من قاعة الامتحان

6- لا يجوز للطلاب تبديل أوراقهم الامتحانية بعد توزيعها عليهم مهما كانت الاسباب

7- يحظر الكتابة بغير القلم الازرق ويمنع استخدام المصحح الابيض ويحظر الكتابة بقلمين مختلفين إلا في حال نفاذ الحبر في القلم الاول وبمعرفة رئيس القاعة ويسمح بالقلم الرصاص للمخططات البيانية و الرسوم التوضيحية و الرسوم الهندسية فقط

8- يحظر على الطالب ادخال الكتب او الوثائق او المخطوطات الى قاعة الامتحان حتى لو كانت لا تتعلق بمادة الامتحان .

9- لا يسمح للطالب استعمال المعاجم و المراجع الا بموافقة مجلس الكلية و استاذ المقرر ولا يجوز تبادلها

10- لا يسمح للطالب بإدخال الآلات الحاسبة الا بموافقة مجلس الكلية واستاذ المقرر .

11- يحظر استخدام القواميس الناطقة و الآلات الحاسبة المبرمجة الى قاعة الامتحان

12- يحظر على الطالب استعارة الادوات و المساطر و الآلات الحاسبة أثناء الامتحان الا عن طريق المراقبين .

13- يحظر إدخال الهاتف النقال على قاعة الامتحان حتى لو كان مغلقا أو أي جهاز الكتروني

يحظر على الطالبات إدخال الحقائب النسائية إلى قاعة الامتحان

14- يحظر إدخال المأكولات و المشروبات إلى قاعة الامتحان او التدخين في قاعة الامتحان

15- يحظر على الطالب ارتداء القبعات داخل قاعة الامتحان

16- يحظر على الطالب الحديث داخل قاعة الامتحان او تحريك أثاث القاعة الا بموافقة رئيس القاعة

17- يجب على الطالب تسليم كافة أوراقه الامتحانية بما فيها ورقة الأسئلة قبل مغادرة القاعة ويجوز للكلية اعادة ورقة الاسئلة غير المؤتمتة بعد الامتحان

18- يحظر على الطالب مغادرة قاعة الامتحان قبل انقضاء نصف ساعة من بداية الامتحان

19- يحظر على الطالب العودة الى قاعة الامتحان بعد مغادرته لها مهما كانت الاسباب


1866
الطلاب
296
الهيئة التعليمية
230
الخريجين
7
الكليات