التخطيط الاستراتيجي
تعتمد الجامعة العربية الخاصة للعلوم و التكنولوجيا عند وضع خططها الاستراتيجية على ثلاثة منطلقات رئيسية هي:
أين نحن الآن؟
أين نريد أن نكون؟
كيف نصل إلى هناك؟
بعد الإجابة على الأسئلة السابقة تنطلق الجامعة العربية في تحديد أهدافها الاستراتيجية من التحليل البيئي للجامعة بجميع كلياتها ومديرياتها حيث تعمل إدارة الجامعة وبشكل مستمر على تحديد كل مما يلي:
- نقاط القوة: وهي الإمكانيات الداخلية التي ستساعد على تلبية المطالب وتذليل المصاعب.
- نقاط الضعف: وهي العجز الداخلي الذي يعمل على منع الجامعة من تلبية مطالبها.
- الفرص: وهي ظروف خارجية أو اتجاهات معينة تسّهل الوصول إلى الهدف.
- التهديدات: وهي ظروف خارجية واتجاهات ستؤثر على كفاءة الجامعة.
أهداف التخطيط الاستراتيجي في الجامعة العربية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا:
تضع الجامعة خططها الاستراتيجية من خلال محاولة الإجابة على الأسئلة التالية:
- ما هي التخصصات الذي تعمل بها الجامعة؟
- ما هي الأنشطة التي تسعى الجامعة أن تعمل بها في المستقبل؟
- ما هي رغبات واحتياجات العملاء؟
- ما هي توقعات أصحاب المصلحة؟
- من هم المنافسون؟
- ما هو حجم القطاع الذي ننافس عليه؟
- ما هو تأثير التكنولوجيا على تخصصات عمل الجامعة في المستقبل؟
بالإضافة لما سبق تسعى الجامعة لأن تكون أهدافها الاستراتيجية :
- محددة
- قابلة للقياس
- واقعية قابلة للتحقيق
- محددة بزمن التنفيذ
- المراجعة