التخطيط الاستراتيجي
strategic planning
تعتمد الجامعة العربية الخاصة للعلوم و التكنولوجيا عند وضع خططها الاستراتيجية على ثلاثة منطلقات رئيسية هي :
أين نحن الآن ؟
أين نريد أن نكون ؟
كيف نصل إلى هناك ؟
بعد الإجابة على الأسئلة السابقة تنطلق الجامعة العربية في تحديد أهدافها الاستراتيجية من التحليل البيئي للجامعة بجميع كلياتها ومديرياتها حيث تعمل إدارة الجامعة وبشكل مستمر على تحديد كل مما يلي:
- نقاط القوة: وهي الإمكانيات الداخلية التي ستساعد على تلبية المطالب وتذليل المصاعب.
- نقاط الضعف: وهي العجز الداخلي الذي يعمل على منع الجامعة من تلبية مطالبها.
- الفرص: وهي ظروف خارجية أو اتجاهات معينة تسّهل الوصول إلى الهدف.
- التهديدات: وهي ظروف خارجية واتجاهات ستؤثر على كفاءة الجامعة.
أهداف التخطيط الاستراتيجي في الجامعة العربية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا :
تضع الجامعة خططها الاستراتيجية من خلال محاولة الإجابة على الأسئلة التالية:
- ما هي التخصصات الذي تعمل بها الجامعة؟
- ما هي الأنشطة التي تسعى الجامعة أن تعمل بها في المستقبل؟
- ما هي رغبات واحتياجات العملاء؟
- ما هي توقعات أصحاب المصلحة؟
- من هم المنافسون؟
- ما هو حجم القطاع الذي ننافس عليه؟
- ما هو تأثير التكنولوجيا على تخصصات عمل الجامعة في المستقبل؟
بالإضافة لما سبق تسعى الجامعة لأن تكون أهدافها الاستراتيجية :
- محددة
- قابلة للقياس
- واقعية قابلة للتحقيق
- محددة بزمن التنفيذ
- المراجعة