استراتيجياتنا

التخطيط الاستراتيجي

strategic planning

 

تعتمد الجامعة العربية الخاصة للعلوم و التكنولوجيا عند وضع خططها الاستراتيجية  على ثلاثة منطلقات رئيسية هي :

 

أين نحن الآن ؟

                   أين نريد أن نكون ؟                 

  كيف نصل إلى هناك ؟

بعد الإجابة على الأسئلة السابقة تنطلق الجامعة العربية في تحديد أهدافها الاستراتيجية من التحليل البيئي للجامعة بجميع كلياتها ومديرياتها حيث تعمل إدارة الجامعة وبشكل مستمر على تحديد كل مما يلي:

  • نقاط القوة: وهي الإمكانيات الداخلية التي ستساعد على تلبية المطالب وتذليل المصاعب.
  • نقاط الضعفوهي العجز الداخلي الذي يعمل على منع الجامعة من تلبية مطالبها.
  • الفرص: وهي ظروف خارجية أو اتجاهات معينة تسّهل الوصول إلى الهدف.
  • التهديدات: وهي ظروف خارجية واتجاهات ستؤثر على كفاءة الجامعة.

 

أهداف التخطيط الاستراتيجي في الجامعة العربية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا :

تضع الجامعة خططها الاستراتيجية من خلال محاولة الإجابة على الأسئلة التالية:

  • ما هي التخصصات الذي تعمل بها الجامعة؟
  • ما هي الأنشطة التي تسعى الجامعة أن تعمل بها في المستقبل؟
  • ما هي رغبات واحتياجات العملاء؟
  • ما هي توقعات أصحاب المصلحة؟
  • من هم المنافسون؟
  • ما هو حجم القطاع الذي ننافس عليه؟
  • ما هو تأثير التكنولوجيا على تخصصات عمل الجامعة في المستقبل؟

 

بالإضافة لما سبق تسعى الجامعة لأن تكون أهدافها الاستراتيجية :

  • محددة
  • قابلة للقياس
  • واقعية قابلة للتحقيق
  • محددة بزمن التنفيذ
  • المراجعة

4134
الطلاب
400
الهيئة التعليمية
683
الخريجين
7
الكليات