تسعى مديرية الإعلام و الإعلان في الجامعة العربية الخاصة أن تؤدي دوراً هاماً في تطوير علاقة الجامعة مع مؤسسات المجتمع سواء التعليمية أو الاقتصادية أو الاجتماعية وغيرها مما يساهم في تعميق علاقات التنسيق و التعاون الذي ينعكس بصورة إيجابية على رؤية الجامعة و أهدافها ، كما تصبو المديرية إلى تطوير و تحسين صورة الجامعة وسمعتها ، محلياً و دولياً من خلال الاعتناء المستمر بالمظهر العام للجامعة وكل ما من شأنه إعطاء أفضل صورة عنها و العمل على استخدام أهم آليات التسويق و الترويج التي تساهم في إيصال هذه الصورة للمجتمع ، بالإضافة إلى دور المديرية الهام كحلقة اتصال بين الجامعة و وسائل الاعلام بقصد إعلام الجمهور بأهداف و نشاطات الجامعة.
المهام الأساسية لمدير العلاقات العامة والإعلام والإعلان
- إدارة عمليات التواصل التي تحدث بين الجامعة والجهات الاخرى مثل الشركات او المؤسسات والصحفيين.
- استقبال الضيوف.
- حضور الاجتماعات الدورية الخاصة بالجامعة بما يتعلق بأمور الإعلام.
- التعريف بدور الجامعة ورسالتها والسعي لبناء صورة إيجابية عن الجامعة لدى جمهورها الداخلي والخارجي.
- ابتكار طرق حديثة وابداعية تساعد الجامعة على الوصول الى مراحل متقدمة من التميز.
- تقديم الخدمات الاستشارية والفنية في مجال العلاقات العامة.
- الإجابة على جميع استفسارات وسائل الاعلام والافراد والمؤسسات والشركات الاخرى.
- نشر كل ما يخص الجامعة من أخبار وإعلانات وتسهيل مهمة الإعلاميين والصحفيين للحصول على المعلومة المتعلقة بالجامعة.
- التفاعل مع الجمهور وتلبية احتياجاته من المعلومات والحقائق.
- التواصل مع وسائل الإعلام لنشر رسالة الجامعة وما تقوم به من خدمات للطلاب وتنظيم اللقاءات والمؤتمرات الصحفية.
- متابعة اتجاهات الرأي العام حول أنشطة الجامعة وإنجازاتها.
- التوثيق الإعلامي لجميع أنشطة الجامعة.
- مساندة الكليات والأقسام في تنفيذ الفعاليات والمؤتمرات.
- متابعة الجوانب والنشاطات الاجتماعية لجميع منتسبي الجامعة من موظفين وأساتذة وطلاب.
- مد جسور التواصل مع الجامعات السورية.
أقسام مديرية الإعلام والإعلان
- قسم التخطيط الإعلامي والإعلان:
- إعداد خطة شهرية وسنوية إعلامية تتوافق ومتطلبات الأوساط الأكاديمية وعرضها على رئيس الجامعة.
- تصميم وتطوير الهوية البصرية للجامعة.
- التخطيط الإعلاني والتسويق المنهجي والترويج للجامعة في الأوساط الأكاديمية والاقتصادية والاجتماعية.
- التغطية الصحفية لجميع النشاطات الخاصة بالجامعة ونشرها.
- الترويج السابق واللاحق لأي نشاط تقوم به الجامعة ومديرياتها وكلياتها.
- إعداد وإصدار النشرات المتعلقة بفعاليات الجامعة وتوزيعها داخل الجامعة وخارجها.
- المساعدة والمشاركة في تنظيم الفعاليات والمؤتمرات والمعارض والحفلات وغيرها من نشاطات العلاقات العامة.
- تطوير DATA خاصة بالبطاقات الجامعية للطلاب وأعضاء الهيئة الإدارية والتدريسية في الجامعة بالتعاون مع قسم البرمجة.
- قسم التغطية والتحرير الصحفي:
- قراءة نشرات الأخبار.
- قراءة المقالات والتقارير.
- إجراء المقابلات.
- كتابة وتحرير وتعديل النصوص وتوفير نسخ احتياطية لها.
- تغطية الفعاليات والأنشطة بمختلف أنواعها.
- التدقيق والتحرير اللغوي.
- التّحقق من صحة البيانات والمعلومات.
- قسم الإنتاج الفني والغرافيك:
- صناعة الأفلام المصورة التعريفية والترويجية ونشرها من خلال النوافذ الرقمية المتاحة.
- القيام بأعمال التصوير (الفيديو – الفوتوغراف).
- تنفيذ الأعمال الفنية (المونتاج الأولي – معالجة الصور).
- قسم الترجمة الإعلامية:
- نطاق العمل: ترجمة وتدقيق وتحرير مواد إعلامية و أرشيفية.