لقد تم اتباع العناصر الخمسة التالية في وضع مخرجات التعلم المستهدفة للبرنامج بما يتسق مع المخرجات التعليمية الوطنية للتعليم العالي في الجمهورية العربية السورية:
هي استذكار أو تذكر حقائق وتفهم وتفسير المعلومات وما الذي يتوجب على الطلاب معرفته أو فهمه أو الاطلاع عليه.
هي استخدام المادة المتعَلمة في حالات جديدة حيث يقوم الطلاب بتطبيق معارفهم باستخدام طرق التفكير النقدي ومهارات إيجاد الحلول عن طريق تفكيك المعلومة إلى مركباتها وربط الأمور ببعضها البعض ثم الحكم على قيمتها (تقييمها).
هي مهارات القيام بالمهام الموكلة للطلبة مع مراعاة طرق التعامل مع الآخرين والسلوكيات العامة بالإضافة الى مهارات استثمار تقنية المعلومات وطرق التواصل الحديثة والممارسة السنية المبنية على البراهين العلمية في التواصل الإيجابي مع المرضى والمنظومة الطبية بشكل عام.
هي المهارات اليدوية المرتبطة بالتنسيق الفعال بين اليد والدماغ والتي ينبغي على الطلاب اكتسابها وإظهارها لإثبات مقدرتهم على الممارسة الآمنة والسليمة لمهنة طب الأسنان.
هي مهارات الالتزام بالقضايا الأخلاقية والقانونية خلال ممارسة مهنة طب الأسنان أو اجراء البحوث العلمية.
تتطلب التطورات المتسارعة اليوم في عالم المعرفة والتقنيات من الطلاب امتلاك وإظهار المقدرة على التفكير النقدي ومهارات التقييم الذاتي. ولقد بُنِيَت الخطة الدراسية واعْتمدتْ أساليب التدريس في الكلية بشكل يُنمِّي آليات التفكير النقدي ويُعَزِزُ مهارات إيجاد الحلول للإشكاليات التي قد تواجه الطبيب الممارس لمهنة طب الأسنان.
يجب أن تتميز شخصية الطبيب بصفات تجعله قادراً على التعامل مع كافة المرضى والأطراف المعنية في الفريق الطبي وخارجه بانضباط وحسٍ عالٍ من المسؤولية ضمن الظروف المختلفة للعمل بما يتناسب وموقعه كجزء من منظومة العمل في مجال الرعاية الصحية. لذلك فعلى الطلاب أن يتدربوا على العمل كمجموعة بروح الفريق الواحد وممارسة دور القيادة أحياناً والتصرف بمسؤولية تجاه الآخرين سواءً في علاقاتهم وتعاملاتهم الشخصية أو المهنية. كما يُتوقعُ من الطلاب إظهار المقدرة على استخدام تقنيات الاتصالات والمعلومات على نحو فعال في تعاملهم المباشر مع المرضى في الجلسات السريرية أو مع كافة المعنيين في منظومة الرعاية الصحية. كذلك يُطلب من الطلاب إظهار المقدرة على استخدام الوسائل الرياضية والاحصائية المناسبة لتقصي مشاكل الصحة الفموية لدى مجموعة أفراد من المرضى أو على نطاقٍ أوسع في المجتمع.
يجب على الطلاب مراعاة الاعتبارات الأخلاقية والقانونية في التعاملات المهنية، والتحلي بالمسؤولية الكاملة عن تحصيلهم التعليمي والاستمرار في تطوير الذات من الناحية الشخصية والمهنية.
طرائق التقييم** | استراتيجيات التعليم* | مجالات مخرجات التعلم والمخرجات التعليمية | رمز المجال |
المعرفة (معرفة الحقائق العلمية، معرفة المبادئ، معرفة النظريات، معرفة الطرائق) |
A |
||
الامتحان الكتابي الامتحان الشفوي التكليفات | المحاضرات الجلسات المختبرية الدرس في مجموعات | اظهار المعرفة بالبنية والوظيفة الطبيعية لجميع أعضاء الجسم البشري مع التركيز على المركب القحفي الوجهي والمركب الفموي بشكل خاص. |
A.1 |
الامتحان الكتابي الامتحان الشفوي التكليفات | المحاضرات الجلسات المختبرية الدرس في مجموعات | اظهار المعرفة بالبنية غير الطبيعية لجميع أعضاء الجسم البشري مع التركيز على المركب القحفي الوجهي والمركب الفموي بشكل خاص. |
A.2 |
الامتحان الكتابي الامتحان الشفوي التكليفات | المحاضرات الجلسات المختبرية الدرس في مجموعات | تحديد مختلف المبادئ الطبية والسنية والتقنيات اللازمة لممارسة طب الأسنان. |
A.3 |
المهارات الذهنية- الادراكية- (التطبيق الفهيم والناقد للمبادئ والنظريات والطرق والاستنتاج المنطقي لها) |
B |
||
الامتحان الكتابيالامتحان الشفوياختبار السيناريوهات السريريةالتكليفاتاختبار الكفاءاتاختبار الكفاءات السريرية |
المحاضراتالجلسات المختبريةالدرس في مجموعاتالجلسات السريرية |
تطبيق الحقائق والمفاهيم الأساسية اللازمة لتشخيص وعلاج مشاكل الأسنان |
B.1 |
الامتحان الكتابيالامتحان الشفوياختبار السيناريوهات السريريةالتكليفاتاختبار الكفاءاتاختبار الكفاءات السريرية |
المحاضراتالجلسات المختبريةالدرس في مجموعاتالجلسات السريرية |
تطبيق التفكير النقدي ومهارات التفكير لصياغة خطة العلاج المناسبة لأمراض الفم والأسنان |
B.2 |
الامتحان الكتابيالامتحان الشفوياختبار السيناريوهات السريريةالتكليفاتاختبار الكفاءاتاختبار الكفاءات السريرية |
المحاضراتالجلسات المختبريةالدرس في مجموعاتالجلسات السريرية |
تنفيذ الاستراتيجيات اللازمة لتعزيز الصحة الفردية والمجتمعية مع التركيز بشكل خاص على الوقاية من أمراض الفم. |
B.3 |
الامتحان الكتابيالامتحان الشفوياختبار السيناريوهات السريريةاختبار الكفاءات السريرية |
المحاضراتالجلسات السريرية |
تقييم حالات الطوارئ الطبية والفموية في ممارسة طب الأسنان والتوجهات الحديثة في التعامل مع أمراض الفم وعلاجاتها عند مستوى الدراسات ما قبل التخرج. |
B.4 |
المهارات القابلة للنقل (مهارات التواصل والمسؤولية وتكنولوجيا المعلومات والتطوير الذاتي والتعلم مدى الحياة والقدرة على القيادة والعمل ضمن الفريق) |
C |
||
الامتحان الكتابي الامتحان الشفوي اختبار السيناريوهات السريرية التكليفات اختبار الكفاءات اختبار الكفاءات السريرية | المحاضرات الجلسات المختبرية الدرس في مجموعات الجلسات السريرية | إدراك المسؤولية عن التعلم مدى الحياة والتقييم الذاتي للحفاظ على المهنية والبحث العلمي |
C.1 |
الامتحان الكتابي اختبار الكفاءات | المحاضرات الجلسات المختبرية الدرس في مجموعات الجلسات السريرية | اظهار روح العمل الجماعي ومهارات التواصل الفعال مع المرضى وأسرهم وجميع أعضاء الفريق الصحي وفهم إدارة المخاطر والتوثيق |
C.2 |
الامتحان الكتابي اختبار الكفاءات | المحاضرات الجلسات المختبرية الدرس في مجموعات الجلسات السريرية | الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة والمعلوماتية الطبية في ممارسة طب الأسنان |
C.3 |
المهارات العملية والمهنية (المهارات النفسية الحركية) |
D |
||
اختبار السيناريوهات السريريةالتكليفاتاختبار الكفاءات السريرية | الجلسات المختبريةالجلسات السريرية | إظهار مهارات التنسيق بين اليد والعين أثناء التطبيقات العملية للعلوم الطبية والسنية |
D.1 |
اختبار السيناريوهات السريريةالتكليفاتاختبار الكفاءات السريرية | الجلسات المختبريةالجلسات السريرية | إظهار المهارات العملية ومهارات التنسيق بين اليد والعين أثناء التطبيق السريري وعلاج الأسنان وأمراض الفم. |
D.2 |
البعد الأخلاقي |
E |
||
الامتحان الكتابي الامتحان الشفوي اختبار السيناريوهات السريرية التكليفات اختبار الكفاءات اختبار الكفاءات السريرية | المحاضراتالجلسات المختبريةالدرس في مجموعاتالجلسات السريرية | اظهار المسؤوليات الأخلاقية والمهنية والقانونية في مهنة طب الأسنان |
E.1 |