رحلة علمية لطلاب كلية الصيدلة إلى معمل آسيا للصناعات الدوائية

2023-12-24
أقامت عمادة كلية الصيدلة تحت رعاية رئاسة الجامعة و بالتعاون مع فرع اتحاد طلبة سوريا, رحلة علمية الى اكبر معمل للصناعات الدوائية في الشرق الأوسط وهو معمل اسيا الذي يقع في شمال مدينة حلب الشهباء

أشرف على طلابنا:

أ.د صالح طريفي عميد كلية الصيدلة
أ.د جمانة الكردي نائب العميد
أ.د ميشيل نعمان أستاذ حرائك الأدوية
الزميل سيف الدين الأسعد رئيس فرع اتحاد الطلبة
 
بدأت الجولة بتقديم درع الجامعة التكريمي وشهادات تقدير إلى ممثلي مجلس إدارة معمل آسیا, امتناناً وعرفاناً منا بكرم الضيافة و حسن الاستقبال و شمولية الزيارة على أهم الأقسام الإنتاجية والتي يبلغ عددها حوالي العشرين قسم.
 
قام الدكتور عبد المعين قشقش نائب مدير الإنتاج مشكوراً بتقسيم طلابنا إلى ثلاث مجموعات من أجل سهولة الحركة والتنقل داخل الأقسام. لم يبخل علينا المشرفون على الطلبة بالشرح الوافي التفصيلي عن مراحل عمليات التحضير والتصنيع انطلاقاً من المواد الأولية, أيضاً تطرق المشرفون بالحديث عن أهم الاختبارات الرقابية المطبقة اثناء التصنيع.
 
أهم الاقسام التي زارها طلابنا:
  1. قسم الأدوية الهرمونية وهو أول قسم مفتتح من نوعه في سوريا, وقد وضح المشرف مدى الحذر أثناء تحضير هذا النوع من المستحضرات و ذلك منعاً من حصول تلوث متصالب أو تلوث لدى المحضرين أثناء العمل او حتى منعاً من حصول تلوث للبيئة المحيطة.
  2. قسم أدوية التقانة الحيوية (الأنسولين) وهو القسم الفريد من نوعه في سوريا ويتميز العمل بهذا النوع من المستحضرات بالصعوبة من حيث شروط الإنتاج التي تتطلب درجة حرارة تبريد لا تتجاوز°8C درجات مئوية.
  3. قسم المحاليل الوريدية ذات الحجم الكبير أي السيرومات وله دور مهم جدا في رفد المشافي بهذه المحاليل الحيوية، ولعب دور اساسي أثناء فترة الحرب. تميز هذا القسم على مستوى سوريا بأنه يحضر السيرومات وفق تقنية PFS. أيضاً تضمن الشرح في هذا القسم كيفية تحضير الماء العقيم اللازم لتحضير السيرومات انطلاقاً من الماء الخام وذلك من خلال معالجته على ثلاث مراحل مختلفة وصولاً إلى الماء العقيم تماما و الخالي من أي ملوث تماماً.
  4. قسم الكبسول اللين والذي يتفرد به أيضاً معمل آسيا للصناعات الدوائية على مستوى القطر، حيث إن لهذا الشكل الصيدلاني مزايا صيدلانية مقارنة مع غير أشكال صيدلانية.
  5. زار طلابنا أيضاً قسم جديد على مستوى سوريا و هو قسم القطرات العينية أحادية الجرعة أي ان العبوة تستخدم لمرة واحدة فقط.
  6. أخيراً زار طلابنا قسمي الأمبول السائل و الفيال الجاف وهي من الأقسام التي تتطلب في تحضيرها جواً عقيماً.

 

أخيراً جزيل الشكر لكل من ساهم في تمام و نجاح هذه الرحلة العلمية الغنية بالمعلومات العملية الصناعية و التي يحتاجها الطالب من أجل تكميل ما يتعلمه من علوم نظرية في الجامعة.


3700
الطلاب
319
الهيئة التعليمية
1145
الخريجين
7
الكليات