نظام القبول والتسجيل

المادة 1

يعتمد نظام الدراسة في الجامعة العربية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا على نظام الساعات المعتمدة بدوام نظامي. يجب على الطالب النجاح في جميع مقررات الخطة الدراسية للتخرج من الكلية بغض النظر عن الحد الأدنى للمدة التي يقضيها الطالب في الجامعة. كما يمكن قبول الطالب المنتقل من جامعة حكومية أو خاصة أو معهد تقاني وتعدّل له المواد المماثلة ويُعفى منها في الجامعة العربية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا من خلال التعليمات الناظمة للانتقال وتغيير القيد. كما يجب على المتقدم التأكد من تحقيقه لمتطلبات الكلية التي يرغب في الانضمام إليها وهي: كلية طب الأسنان، كلية الصيدلة، كلية الهندسة المعلوماتية، كلية الهندسة المعمارية، كلية هندسة الصناعات الكيميائية، كلية هندسة الصناعات البترولية، كلية الترجمة واللغات. تبدأ فترة التسجيل في الجامعة بحسب التواريخ المبينة في التقويم الجامعي ويعتبر الطالب مسجلاً بعد توقيعه على استمارة التسجيل وتسديد كافة الرسوم المطلوبة. تخضع الجامعة العربية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا لقرارات وزارة التعليم العالي الناظمة لعمليات القبول والتسجيل بحيث يكون على الطالب تقديم بعض الوثائق الإدارية للمصادقة على قبوله.

 

المادة 2

يتم تحديد معدلات القبول لحملة الشهادة الثانوية السورية بعد طي علامة مادة التربية الدينية واختيار احدى اللغتين (الانكليزية والفرنسية بالنسبة للثانوية العامة) وبناء على قرارات مجلس التعليم العالي المتعلقة بتحديد معدلات القبول في الجامعات الخاصة.


المادة 3

أحكام القبول بالنسبة للطلبة الحاصلين على الشهادة الثانوية السورية

  • يتم القبول في الجامعة العربية وفق مفاضلة تتم بين المتقدمين في كل كلية او برنامج.
  • يجوز للجامعة وضع معايير إضافية للقبول بعد إقرارها من مجلس التعليم العالي في مطلع كل عام دراسي.
  • يُشترط أن تكون الشهادة الثانوية متفقة مع البرنامج الذي يرغب الطالب التسجيل فيه وفق الأسس المعتمدة من مجلس التعليم العالي.
  • يُلزم حملة الشهادة الثانوية المهنية الذين يقبلون في كليات الهندسة وعلوم الحاسوب بمقررات ترميمية لمادتي الرياضيات والفيزياء وتلتزم الجامعة العربية بموافاة وزارة التعليم العالي بخطة الترميم لكل ثانوية مهنية تتضمن مفردات المقررات وعدد الساعات. وتتم عملية الترميم على نفقة الجامعة ولا تحتسب هذه الساعات من ضمن ساعات البرنامج ولا تدخل في حساب المعدل.
  • يخضع الطلاب الراغبين في القبول باختصاص الهندسة المعمارية لاختبار قبول يجري من قبل لجان يؤلفها رئيس الجامعة من بين أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة العربية الخاصة، ويجوز للوزير تسمية ممثل للوزارة ضمن هذه اللجان من بين أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الحكومية. وتراعى في القبول القواعد ذات الصلة والصادرة عن مجلس التعليم العالي.
  • ينبغي على المتقدم تزويد مديرية القبول والتسجيل بالوثائق التالية:
    1. الثانوية الأصلية (لطلاب منح وزارة التعليم فقط).
    2. أربع نسخ عن الشهادة الثانوية السورية مصدقة من وزارة التربية.
    3. صورة الهوية الشخصية (أو إخراج قيد نفوس).
    4. صورة جواز السفر (إن وجد).
    5. ست صور شخصية حديثة.
    6. طلب انتساب إلى الجامعة موقّع من الطالب وقسم القبول وقسم المحاسبة.
    7. صورة عن دفتر خدمة العلم موضح فيها شعبة التجنيد ورقم التجنيد.
    8. في حال الانتقال تطلب الشهادة وكشف العلامات المصدق أصولاً مع توصيف ومفردات المواد من الجامعة أو المعهد المنتقل منها.

 

المادة 4

أحكام القبول بالنسبة للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية الحكومية غير السورية

يتم قبول نسبة من الطلاب لا تزيد عن 40% من المقاعد المخصصة لكل برنامج لحملة الشهادة الثانوية غير السورية ويتم المفاضلة فيما بينهم دون حسم من المعدل. أما المقبولين خارج هذه النسبة فيحسب المعدل وفق الأسس المعتمدة في وزارة التعليم العالي ولا سيما قرار مجلس التعليم العالي رقم 268 لعام 2009. ينبغي على الطلاب المقبولين تزويد مديرية القبول والتسجيل بالوثائق التالية:

  1. الوثيقة الأصلية للشهادة الثانوية (مصدقة من وزارتي التربية والخارجية في البلد الصادرة عنه الثانوية ثم السفارة السورية في ذلك البلد ثم الخارجية السورية)، ومترجمة إلى اللغة العربية إن كانت صادرة بلغة أجنبية.
  2. أربع نسخ مصدقة عن الثانوية (مصدقة من الخارجية السورية” ختم طبق الأصل” بعد تصويرها مبيناً عليها الأختام السابقة).
  3. الوثيقة الأصلية لشهادة المرحلة الإعدادية أو ما يعادلها (التاسع – التعليم الأساسي – الثالث المتوسط – الأول الثانوي بالنسبة إلى دولة الكويت (مصدقة أصولاً).
  4. نسختان مصدقتان عن الشهادة الإعدادية أو ما يعادلها (التاسع).
  5. صورة الهوية الشخصية (أو إخراج قيد نفوس) وصورة جواز السفر (إن وجد).
  6. ست صور شخصية حديثة.
  7. طلب انتساب إلى الجامعة موقع من الطالب ومديرية القبول والتسجيل وقسم المحاسبة.

 

المادة 5

أحكام القبول بالنسبة للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية الأجنبية من البلد الأم أو الشهادة الثانوية الأجنبية من دولة عربية

تنطبق عليهم أحكام المادة الرابعة من ضوابط القبول والتسجيل وينبغي عليهم تزويد مديرية القبول والتسجيل بالوثائق التالية:

  1. الوثيقة الأصلية للشهادة الثانوية (High School Diploma) (مصدقة أصولاً ومترجمة) مصدقة من وزارتي التربية والخارجية في البلد الصادرة عنه الثانوية ثم السفارة السورية في ذلك البلد ثم وزارة الخارجية السورية.
  2. نسختان مصدقتان ومترجمتان عن الشهادة الثانوية.
  3. كشف علامات عن الثانوية الأصلية (مصدق من وزارتي التربية والخارجية في البلد الصادرة عنه ثم السفارة السورية في ذلك البلد ثم الخارجية السورية).
  4. أربع نسخ مصدقة عن الثانوية (يتم تصديقها من الخارجية السورية. «ختم طبق الأصل» بعد تصويرها مبيناً عليها الأختام السابقة).
  5. نسخة أصلية من كشف درجات صف الحادي عشر الثانوية مصدق أصولاً ومترجم.
  6. نسختان مصدقتان ومترجمتان عن كشف درجات صف الحادي عشر الثانوية.
  7. نسخة أصلية من كشف درجات صف العاشر مصدق أصولاً ومترجم.
  8. نسختان مصدقتان ومترجمتان عن كشف درجات صف العاشر.
  9. شهادة المرحلة الإعدادية أو ما يعادلها مصدقة أصولاً ومترجمة (بالنسبة للبلد التي تصدر هذه الشهادة).
  10. ثلاث نسخ مصدقة ومترجمة عن كشف درجات الصف التاسع.
  11. كتاب تعادل صادر عن وزارة التربية والتعليم في بلد مصدر الثانوية مصدق أصولاً (إذا كانت صادرة عن بلد عربي فقط).
  12. نسختان مصدقتان عن كتاب التعادل.
  13. وثيقة تثبت إمكانية معادلة الشهادة الدولية.
  14. صورة الهوية الشخصية (أو إخراج قيد نفوس) وصورة جواز السفر (إن وجد).
  15. ست صور شخصية حديثة.
  16. طلب انتساب إلى الجامعة موقع من الطالب وقسم القبول وقسم المحاسبة.

 

المادة 6

أحكام القبول بالنسبة للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية الصادرة من المدرسة الباكستانية بدمشق

تنطبق عليهم أحكام المادة الرابعة من ضوابط القبول والتسجيل وينبغي عليهم تزويد مديرية القبول والتسجيل بالوثائق التالية:

  1. الشهادة الثانوية الأصلية “ IGCSE ” (مصدقة أصولاً من جامعة كامبريدج -الخارجية البريطانية - السفارة السورية في لندن - الخارجية السورية).
  2. الشهادة الثانوية الأصلية “GCE” أو “AS LEVEL” (مقررين على الأقل مصدقة أصولاً من الخارجية البريطانية - السفارة السورية في لندن، والخارجية السورية) وعدد من مواد المستوى المتقدم حسب التعليمات الصادرة عن وزارة التربية السورية.
  3. أربع نسخ مصدقة عن الشهادة الثانوية الأصلية IGCSE.
  4. أربع نسخ مصدقة عن الشهادة الثانوية الأصلية “GCE” أو AS LEVEL.
  5. النسخة الأصلية من كشفي درجات صفي التاسع والعاشر مصدقتان أصولاً ومترجمتان إلى اللغة العربية.
  6. نسختان مصدقتان عن كشفي درجات صفي التاسع والعاشر مصدقتان أصولاً ومترجمتان إلى اللغة العربية.
  7. صورة الهوية الشخصية أو إخراج قيد نفوس (وصورة جواز السفر إن وجد).
  8. ست صور شخصية حديثة.
  9. طلب انتساب إلى الجامعة موقع من الطالب وقسم القبول وقسم المحاسبة.


المادة 7

أحكام عامة

  1. كل طالب حاصل على ثانوية غير سورية يجب عليه تعديل ثانويته في وزارة التربية بعد التأكد من صحة المعلومات الواردة فيها ويتم هذا الإجراء من قبل الجامعة، ويعتبر تسجيله في هذه الفترة شرطياً ريثما يصدر قرار المعادلة من وزارة التربية وفي حال صدور قرار من وزارة التربية بعدم معادلتها يشطب قيد الطالب من الجامعة ويكون التسجيل الشرطي عندئذ على مسؤولية الطالب.
  2. الطلاب الحاصلين على الثانوية الأجنبية أو الثانوية الأجنبية من بلد عربي والحاصلين على الثانوية من المدرسة الباكستانية وحتى تتم معادلة شهادتهم الثانوية فإنهم يخضعون في وزارة التربية السورية إلى امتحان لغة عربية بمستوى كاف (قراءة وكتابة ومحادثة) إذا كانوا يحملون جنسية أجنبية. بالإضافة الى امتحان (لغة عربية - قومية - تاريخ - جغرافيا) من مستوى الثانوية العامة السورية إذا كانت جنسيتهم سورية.

 

المادة 8

أحكام الانتقال إلى الجامعة العربية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا من جامعة أخرى

يجوز انتقال الطلاب السوريين وغير السوريين المسجلين في الجامعات السورية وغير السورية (الحكومية والخاصة) إلى الاختصاصات المماثلة في الجامعة العربية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا وفقاً لأحكام التحويل المماثل الصادرة عن وزارة التعليم العالي ووفقا للشروط التالية:

  1. من جامعة غير سورية
    1. أن تكون الجامعة التي يدرسون فيها مُعتمدة ومُعترف بها في بلد الدراسة وفي الجمهورية العربية السورية.
    2. أن لا يقل معدل الطالب عن 10% من المعدلات المحددة التي يقرها مجلس التعليم العالي مع مراعاة شرط الاقامة لمدة 8 اشهر وأن لا يقل المعدل بأي حال من الأحوال عن 50%.
    3. أن يكون الطالب منقولاً أو ناجحاً إلى السنة الثانية في الجامعة التي يرغب في النقل منها اذا كانت الجامعة تعتمد النظام السنوي أو الفصلي أو ناجحاً في 25 ساعة معتمدة على الأقل في حال كانت الجامعة تَعتمد نظام الساعات المعتمدة.
    4. إذا حقق الطالب في عام التحويل المعدل المطلوب فيحق له النقل دون النظر إلى عدد الساعات التي أنجزها مع مراعاة شرط الإقامة.
    5. أن يحصل على موافقة وزارة التعليم العالي المُسبقة بعد التحقق من مدة الإقامة على أن لا تقل عن ثمانية أشهر في كل عام دراسي.
    6. أن لا يكون مفصولاً من الجامعة المراد النقل منها فصلاً تأديبياً.
  2. من جامعة سورية حكومية أو خاصة
    1. أن يحقق الطالب شرط المعدل في الشهادة الثانوية في سنة القبول.
    2. أن يكون درس مدة لا تقل عن فصل دراسي في الجامعة المراد الانتقال منها.
    3. أن لا يكون مفصولاً من الجامعة المراد التحويل منها فصلاً تأديبياً.

 

المادة 9

أحكام الانتقال إلى كلية أخرى ضمن الجامعة أو التحويل من تخصص إلى آخر

يجوز للطالب المُسجل في الجامعة تغيير الكلية أو الاختصاص الذي سجل فيه إذا تحققت الشروط الآتية:

  1. توفر الشاغر بالنسبة إلى عدد الطلاب في الاختصاص المنقول إليه.
  2. أن يكون حاصلاً على شهادة الدراسة الثانوية التي تخوله التسجيل في الاختصاص الجديد.
  3. أن يجتاز بنجاح اختبارات القبول في الاختصاص الجديد.
  4. أن يحقق الشروط الإضافية المطلوبة من الطلبة المستجدين في الاختصاص.
  5. لا يجوز أن يزيد الإعفاء من المقررات على 50% من مقررات الخطة في الاختصاص المراد تغيير القيد اليه.
  6. عند معادلة المقررات يجب أن يكون للمقرر الذي يُعفَى منه الطالب نفس الاسم والمحتوى العلمي في خطة البرنامج المراد التحويل اليه مع احتفاظ الطالب بعلامته فيه.

قراءة المزيد

نظام إيقاف التسجيل

أحكام الانسحاب والتأجيل:

  1. يحق للطالب المُستجد التقدم بطلب انسحاب من الجامعة وتتم معاملته وفقاً لما يلي:
    1. تُعاد رسوم الساعات المعتمدة فقط لمن يطلب الانسحاب قبل انقضاء فترة التسجيل.
    2. لا يعاد أي مبلغ لمن يطلب الانسحاب بعد انقضاء فترة التسجيل كما لا تُعاد له أي وثيقة إذا لم يكن مسدداً للرسوم المطلوبة لفصل دراسي كامل.
    3. يَدفع الطالب القديم رسوم 12 ساعة معتمدة في حال رغب بالانسحاب من الجامعة.
    4. تتم عملية حذف وإضافة المقررات بإشراف المرشد الأكاديمي خلال الأسبوع الأول من بدء الدراسة على ألا يقل عدد الساعات المعتمدة المسجلة عن الحد الأدنى وهو 12 ساعة معتمدة في الفصل الدراسي ولا يزيد عن 18 ساعة معتمدة في الفصل الدراسي الواحد.
  2. يحقّ للطالب تأجيل دراسته قبل بدء الفصل الدراسي لمدة لا تتجاوز أربعة فصول دراسية مستمرة أو متقطعة وفق ما يلي:
    1. يدفع رسوم 12 ساعة معتمدة على الأقل.
    2. يتم تدوير مبلغ رسوم الساعات المعتمدة للفصل الذي يلي فصل تأجيل الدراسة فقط.
    3. في حال رغب الطالب بتأجيل دراسته لفصل آخر يفقد حقه في استرداد رسوم الساعات المعتمدة ويُذمم برسوم الساعات مجدداً.
    4. إذا انقطع الطالب عن الدراسة في أي فصل بعد تأجيل دراسته يفقد حقه في استرداد أي رسوم.
  3. يجوز للطالب الانسحاب من مقرر أو أكثر قبل نهاية الأسبوع الثامن من الفصل الدراسي ويمنح في هذه الحالة التقدير "منسحب" (W) ولا يدخل هذا التقدير في حساب معدّله التراكمي.
  4.  في حال سَحب الطالب جميع مقرراته بعد أن سجّل فيها في الفصل الدراسي يعدّ مجمّداً لهذا الفصل ويحصل على تقدير "منسحب" في جميع المقررات المسحوبة ويُحسب هذا الفصل من ضمن المدة الزمنية القصوى للدراسة ويَظهر في كشف العلامات ولا يؤثر هذا في حساب المعدل التراكمي. كما تحدّد نهاية الأسبوع الثامن من الفصل كآخر موعد لتقديم طلبات تجميد الدراسة
  5. يعتبر الطالب منقطعاً عن الدراسة في حال عدم قيامه بالتسجيل خلال الفترة المحددة ويجوز لمجلس الجامعة النظر في طلبات الطلاب الواردة بعد انقضاء هذه الفترة خلال مدة أقصاها أربعة أسابيع من بدء الدراسة وفي حال قبول طلب الطالب يتوجب عليه دفع غرامة تأخير لا تقل عن 5% من رسوم الساعات المراد تسجيلها.
  6. يجوز للطالب المتأخر عن التسجيل أن يتقدم بطلب تأجيل دراسة لرئيس الجامعة من أجل استثنائه من المدة الزمنية وفي حال الموافقة تُسدد الرسوم المالية المقرّرة من التأجيل الدراسي.
  7. يُرقّن قيد الطالب في حال لم يُسجل أو لم يتقدم بطلب تأجيل دراسي لفصلين متتاليين ويُصدر مجلس الجامعة قرار ترقين القيد بناء على اقتراح مجالس الكليات ويحذف اسمه من قوائم الطلاب المسجلين في الكليات ولا يُحتسب ضمن نسب قوائم الاعتماد العلمي.
  8. يجوز للطالب المرقّن قيده التقدم بطلب إعادة تسجيل في الجامعة خلال فترات التسجيل ويصدر القرار من مجلس الجامعة بناء على اقتراح مجلس الكلية ويخضع الطالب في حال الموافقة للقواعد العلمية والمالية المقررة لإعادة تسجيل الطالب.
  9. يتم إعفاء الطالب من المقررات التي نجح بها سابقاً وفق القواعد واللوائح الصادرة عن قرارات مجلس التعليم العالي.
قراءة المزيد

لوائح العقوبات والانذارات

القواعد الناظمة للعقوبات في المذاكرات و الامتحانات الفصلية

أولاً: عقوبة الانذار

توجه للطالب عقوبة الانذار المسجل في الحالات التالية:

  1. في حال تنبيه الطالب لمرتين وسحب الورقة الامتحانية اذا تكرر التنبيه
  2. اذا قدم امتحانه في غير القاعة المخصصة له دون موافقة اللجنة الامتحانية
  3. اذا كتب بقلم غير الازرق
  4. اذا وجدت كتابة على مقعد او الجدار ولم يكن الطالب طرفا فيها ولم يعلم عنها مسبقا

 

ثانياً: عقوبة علامة الصفر

يعاقب الطالب بإعطائه علامة الصفر دون استرداد اية مبالغ قد دفعها للجامعة حسب الانظمة والقواعد المتبعة في الحالات التالية:

  1. اذا أحدث شغبا في قاعة الامتحان
  2. اذا قام بممانعة ادارة القاعة الامتحانية
  3. اذا احتوت الورقة الامتحانية على اشارة او علامة فارقة كالتالي:
    1. كتابة اسم الطالب بشكل صريح
    2. اذا دون علامة الاختبارات او حلقة البحث على الورقة الامتحانية
    3. حالة الرجاء من استاذ المقرر
    4. حال وجود علامة فارقة و اكتشافها من قبل لجنة الرصد وليس استاذ المقرر
    5. أي علامة فارقة أو كتابة ليس لها علاقة بالمقرر
  4. اذا قام بتسهيل النقل لزميله او ثبت قيامه بالنقل من زميله
  5. اذا وجدت كتابة على المقعد او الجدار لها علاقة بالمقرر وكان الطالب طرفا فيها و لم يعلم عنها مسبقا
  6. اذا وجد تطابق بين اجوبته و اجوبة زميل له ( خطأ في الأجوبة التحريرية او نتائج الحل ) حسب قرار مدرس المقرر وذلك لكلا الطالبين
  7. اذا ضبط في حوزته وسيلة غش او ثبت تخلصه منها لإضاعة الدليل المادي
  8. اذا ضبط معه هاتف نقال مغلق او جاهز للاستعمال ولا يوجد عليه أي معلومات تتعلق بالمقرر ولم يبلغ عنه قبل الامتحان
  9. اذا قام الطالب بالتهديد او الشتم او الإساءة لأي عضو من المراقبين
  10. اذا تعمد على اخفاء ورقته الامتحانية وعدم تسليمها عند خروجه من القاعة
  11. اذا كتب الطالب على المقعد او الجدار في القاعة الامتحانية او على الجسد ملاحظة

 

ثالثاً: الحرمان لدورة امتحانيه واحدة

يعاقب بالحرمان لدورة امتحانية واحدة دون استرداد اية مبالغ قد دفعها للجامعة حسب الانظمة والقواعد المتبعة في الجامعة اذا ضبط معه هاتف نقال جاهز للاستعمال و يوجد عليه معلومات تتعلق بالمقرر.

 

القواعد الناظمة للعقوبات في الامتحانات النهائية

أولاً: الحرمان لدورة امتحانية واحدة

يعاقب الطالب بالحرمان من دورة امتحانية واحدة دون استرداد اية مبالغ قد دفعها للجامعة حسب القواعد والانظمة المتبعة في الجامعة في الحالات التالية:

  1. اذا ضبط معه هاتف نقال جاهز للاستعمال و يوجد عليه معلومات تتعلق بالمقرر
  2. اذا قام بتسهيل النقل لزميله او ثبت قيامه بالنقل من زميله
  3. اذا قام الطالب بالتهديد او الشتم او الاساءة لأي عضو من المراقبين
  4. اذا تعمد اخفاء ورقته الامتحانية وعدم تسليمها عند خروجه من القاعة
  5. اذا كتب الطالب على المقعد او الجدار في القاعة الامتحانية او على الجسد
  6. اذا ضبط في حوزته وسيلة غش او ثبت تخلصه منها لإضاعة الدليل المادي

 

ثانياً: القواعد الناظمة للعقوبات المشتركة

الحرمان لدورتين امتحانيتين

يعاقب الطالب بالحرمان لدورتين امتحانيتين دون استرداد اية مبالغ قد تم دفعها للجامعة حسب الانظمة والقواعد المتبعة في الجامعة اذا ضبط في حوزته سماعات سلكية او لاسلكية او جهاز محمول مع سماعات او أي اجهزة الكترونية اخرى تساعده على الغش في الامتحان و اذا كان لديه عقوبة امتحانية سابقة

الفصل من الكلية

يعاقب الطالب بالفصل من الكلية دون استرداد اية مبالغ قد دفعها للجامعة حسب الانظمة والقواعد المتبعة في الجامعة إذا ضبط في حوزته سماعات سلكية او لاسلكية او جهاز محمول مع سماعات او أي اجهزة الكترونية اخرى تساعده على الغش في الامتحان بالتواصل مع اشخاص من خارج القاعة الامتحانية

الفصل النهائي من الجامعة

يعاقب الطالب بالفصل من الجامعة دون استرداد اية مبالغ قد دفعها للجامعة حسب الانظمة والقواعد المتبعة في الجامعة في الحالات التالية:

  1. اذا انتحل شخصية غيره بقصد اداء الامتحان عنه او ادخل شخصا بديلا عنه لهذه الغاية
  2. اذا ثبت تزويره احدى الوثائق الرسمية او اشتراكه في التزوير او استخدامه او استفادته من المزور
  3. اذا تطاول على المراقب بالضرب
قراءة المزيد

نظام الساعات

ما هو نظام الساعات المعتمدة؟

هو نظام تدريسي عالمي يهدف الى تنفيذ البرامج الدراسية بأنواعها المختلفة بناء على الساعات المعتمدة للمقررات بحيث يتمكن الدارس من اختيار المقررات التي يرغب بدراستها في كل فصل دراسي. تتكون السنة الدراسية في الجامعات التي تتبع نظام الساعات المعتمدة من الفصل الدراسي الأول والفصل الدراسي الثاني والفصل الصيفي الذي يعتبر فصلا اختياريا.

 

ميزات نظام الساعات المعتمدة:

  1. يعطي للطالب فرصة إعادة المقرر الذي لم يحصل فيه على درجة النجاح أو حصل على نتيجة ضعيفة فيه لتحسين معدله.
  2. يساعد على ملاءمة مدة الدراسة مع إمكانية وظروف كل طالب حيث يفضل الطلاب اختصار مدة الدراسة دون أن يؤثر ذلك سلبا على جودة العملية التدريسية.
  3. يساعد الطالب على اختيار المقررات التي يود دراستها وبالتالي يساعده في تحديد مسار دراسته بنفسه.
  4. الخطة الدراسية في نظام الساعات المعتمدة بالمقارنة مع الخطط في النظامين الفصلي أو السنوي.
  5. تتكون الخطط الدراسية في نظام الساعات المعتمدة عادة من متطلبات جامعية ومتطلبات الكلية ومتطلبات التخصص ومواد أخرى اختيارية.

 

المتطلبات الجامعية:

هي المقررات التي تهدف الى اكتساب الطالب للمهارات التي يحتاجها كل خريج جامعي كاللغات مثلا.

 

متطلبات الكلية:

تتكون كل كلية من عدد من الأقسام الأكاديمية أو العلمية التي تغطي عددا من المعارف المشتركة لجميع برامج الكلية بحيث يتمتع خريجي جميع البرامج في الكلية المعنية بالقدر المشترك من المعارف الأكاديمية.

 

متطلبات التخصص:

تشكل تلك المقررات الجسم المعرفي الأساسي والمشترك لطلاب التخصص الواحد وهي يمكن أن تكون مقررات اجبارية أساسية يدرسها جميع طلاب البرنامج المحدد أو اختيارية يتم من خلالها تعمق الطالب في مجال التخصص.

 

قراءة المزيد

نظام الإمتحانات

الأنظمة واللوائح الامتحانية

  1. بعد اعتماد النتائج الأكاديمية للطالب في نهاية كل فصل تتولى الجامعة بدءا من الفصل الدراسي التالي للفصل الذي سجل فيه الطالب ( ولا يعد الفصل الصيفي من ضمن هذه الفصول) توجيه إنذار إلى الطالب الذي يقل معدله التراكمي عن (2) نقطة في أي من الفصلين الدراسيين الأول والثاني.
  2. على الطالب عند حصوله على إنذار أن يلغي مفعوله برفع معدله التراكمي إلى ( 2 ) نقطة فما فوق في مدة أقصاها فصلان دراسيان من تاريخ الإنذار.
  3. يفصل الطالب من التخصص بعد انتهاء المدة المقررة من الفقرة السابقة من هذه المادة ويستثنى من ذلك الطالب الذي أتم بنجاح ( 99) ساعة من الساعات المعتمدة حسب خطته الدراسية ، على أن لا يقل معدله التراكمي عن 1.75 نقطة أو ما يعادلها مئويا ، واذا تدنى معدله التراكمي عن ذلك في أي فصل دراسي لاحق يفصل من التخصص دون انذار.
  4. يجوز أن يقبل في الدراسة الخاصة الاستدراكية طالب الاجازة المفصول من الدراسة بسبب تدني معدله التراكمي عن نقطتين وفق الأحكام التالية.
  5. إذا كان معدله التراكمي لا يقل عن 1.5 نقطة يعطى أربعة فصول دراسية لرفع هذا المعدل الى الحد الأدنى المقبول ليعود طالبا منتظماً ن وإذا أخفق لا يسمح له بمواصلة الدراسة الخاصة الا إذا انهى ما مجموعه (99) ساعة من الساعات المعتمدة المقررة في خطته الدراسية وكان معدله فيما لا يقل عن (1.75) نقطة وفي هذه الحالة يعطى فصلين دراسيين كحد أعلى ، بعدها يفصل إذا لم إذا لم يتمكن من رفع معدله الى 2 نقطة.
  6. إذا كان معدل الطالب بين( 1ـ 1.49) نقطة يعطى فصلا واحدا لرفع هذا المعدل إلى (1.5) نقطة واذا حقق ذلك يعطى ثلاث فصول اضافية لرفع المعدل الى الحد الادنى المقبول ، واذا أخفق لا يسمح له بمواصلة الدراسة الخاصة الاستدراكية إلا إذا كان قد أنهى ما مجموعه 99 ساعة من الساعات المعتمدة المقررة في خطته الدراسية وكان معدله التراكمي فيها لا يقل عن 1.75 نقطة وفي هذه الحالة يعطى فصلين دراسين كحد أعلى يفصل بعدها إذا لم يتمكن من رفع معدله.
  7. يفقد الطالب المقبول في الدراسة الخاصة الاستدراكية حقه في الانتقال الى تخصص اخر إذا اتم الأربعة فصول الممنوحة له في الدراسة الخاصة الاستدراكية ولم يتمكن من رفع معدله التراكمي إلى الحد الادنى المطلوب ولا يعد الفصل الصيفي فصلا دراسيا لهذه الغاية.
  8. يكون العبء الدراسي للطالب المقبول في الدراسة الخاصة الاستدراكية ( 15) ساعة معتمدة حدا أعلى لكل من الفصلين الأول ة الثاني و (6) ساعات معتمدة للفصل الصيفي.
  9. يفصل من التخصص الطالب الذي يحصل عل أقل من نقطة واحدة في المعدل التراكمي في أي فصل من فصول السنة بعد الفصل الأول من التحاقه بالجامعة عدا الفصل الصيفي و اذا تكرر حصول الطالب على أقل من نقطة واحدة في المعدل التراكمي في أي فصل لاحق يفصل من الجامعة.
  10. يفصل الطالب من الجامعة او التخصص اذا تجاوز المدة الزمنية القصوى للدراسة المسموح بها للدراسة.

 

التعليمات الامتحانية الخاصة بالطلاب

  1. يجب على الطالب الحضور إلى قاعة الامتحان قبل بدء الامتحان بخمس دقائق على الأقل
  2. لا يسمح للطالب بتقديم الامتحان من دون اصطحاب البطاقة الجامعية
  3. لا يجوز ان يؤدي الطالب امتحانه في غير القاعة أو المقعد المخصصين له
  4. يجب على الطالب كتابة أسمه و رقمه الجامعي كما ورد في البطاقة الجامعية على ورقة الإجابة و ورقة الاسئلة .
  5. لا يجوز للطالب كتابة أي شيء على ورقة الأسئلة تحت طائلة اخراجه من قاعة الامتحان
  6. لا يجوز للطلاب تبديل أوراقهم الامتحانية بعد توزيعها عليهم مهما كانت الاسباب
  7. يحظر الكتابة بغير القلم الازرق ويمنع استخدام المصحح الابيض ويحظر الكتابة بقلمين مختلفين إلا في حال نفاذ الحبر في القلم الاول وبمعرفة رئيس القاعة ويسمح بالقلم الرصاص للمخططات البيانية و الرسوم التوضيحية و الرسوم الهندسية فقط
  8. يحظر على الطالب ادخال الكتب او الوثائق او المخطوطات الى قاعة الامتحان حتى لو كانت لا تتعلق بمادة الامتحان .
  9. لا يسمح للطالب استعمال المعاجم و المراجع الا بموافقة مجلس الكلية و استاذ المقرر ولا يجوز تبادلها
  10. لا يسمح للطالب بإدخال الآلات الحاسبة الا بموافقة مجلس الكلية واستاذ المقرر .
  11. يحظر استخدام القواميس الناطقة و الآلات الحاسبة المبرمجة الى قاعة الامتحان
  12. يحظر على الطالب استعارة الادوات و المساطر و الآلات الحاسبة أثناء الامتحان الا عن طريق المراقبين .
  13. يحظر إدخال الهاتف النقال على قاعة الامتحان حتى لو كان مغلقا أو أي جهاز الكتروني
  14. يحظر على الطالبات إدخال الحقائب النسائية إلى قاعة الامتحان
  15. يحظر إدخال المأكولات و المشروبات إلى قاعة الامتحان او التدخين في قاعة الامتحان
  16. يحظر على الطالب ارتداء القبعات داخل قاعة الامتحان
  17. يحظر على الطالب الحديث داخل قاعة الامتحان او تحريك أثاث القاعة الا بموافقة رئيس القاعة
  18. يجب على الطالب تسليم كافة أوراقه الامتحانية بما فيها ورقة الأسئلة قبل مغادرة القاعة ويجوز للكلية اعادة ورقة الاسئلة غير المؤتمتة بعد الامتحان
  19. يحظر على الطالب مغادرة قاعة الامتحان قبل انقضاء نصف ساعة من بداية الامتحان
  20. يحظر على الطالب العودة الى قاعة الامتحان بعد مغادرته لها مهما كانت الاسباب
قراءة المزيد

التقويم الجامعي

للاطلاع على التقويم الجامعي للعام الدراسي 2022- 2023 للجامعة العربية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا يرجى الضغط على الرابط التالي:

التقويم الجامعي للعام الدراسي 2022- 2023

قراءة المزيد

نظام الحسومات الجامعية

  • منحة كاملة 100 % للموفدين من وزارة التعليم العالي السورية.
  • حسم 10 % لأبناء المعلمين.
  • حسم 5 % لأبناء العاملين في النقابات والاتحادات المهنية.
  • حسم 10 % للأخوة.
  • حسم التفوق الجامعي للطالب الأول 20 % والثاني 15% والثالث 10%.
  • حسم لأبناء الشهداء.
  • حسم للطلاب المرشحين من مجلس الأمناء والجامعة.
قراءة المزيد
4394
الطلاب
400
الهيئة التعليمية
969
الخريجين
7
الكليات