مديرية العلاقات العامة والإعلام والإعلان

تسعى مديرية الإعلام و الإعلان في الجامعة العربية الخاصة أن تؤدي دوراً هاماً في تطوير علاقة الجامعة مع مؤسسات المجتمع سواء التعليمية أو الاقتصادية أو الاجتماعية وغيرها مما يساهم في تعميق علاقات التنسيق و التعاون الذي ينعكس بصورة إيجابية على رؤية الجامعة و أهدافها ، كما تصبو المديرية إلى تطوير و تحسين صورة الجامعة وسمعتها ، محلياً و دولياً من خلال الاعتناء المستمر بالمظهر العام للجامعة وكل ما من شأنه إعطاء أفضل صورة عنها و العمل على استخدام أهم آليات التسويق و الترويج التي تساهم في إيصال هذه الصورة للمجتمع ، بالإضافة إلى دور المديرية الهام كحلقة اتصال بين الجامعة و وسائل الاعلام بقصد إعلام الجمهور بأهداف و نشاطات الجامعة.

 

المهام الأساسية لمدير العلاقات العامة والإعلام والإعلان

 

  1. إدارة عمليات التواصل التي تحدث بين الجامعة والجهات الاخرى مثل الشركات او المؤسسات والصحفيين.
  2. استقبال الضيوف.
  3. حضور الاجتماعات الدورية الخاصة بالجامعة بما يتعلق بأمور الإعلام.
  4. التعريف بدور الجامعة ورسالتها والسعي لبناء صورة إيجابية عن الجامعة لدى جمهورها الداخلي والخارجي.
  5. ابتكار طرق حديثة وابداعية تساعد الجامعة على الوصول الى مراحل متقدمة من التميز.
  6. تقديم الخدمات الاستشارية والفنية في مجال العلاقات العامة.
  7. الإجابة على جميع استفسارات وسائل الاعلام والافراد والمؤسسات والشركات الاخرى.
  8. نشر كل ما يخص الجامعة من أخبار وإعلانات وتسهيل مهمة الإعلاميين والصحفيين للحصول على المعلومة المتعلقة بالجامعة.
  9. التفاعل مع الجمهور وتلبية احتياجاته من المعلومات والحقائق.
  10. التواصل مع وسائل الإعلام لنشر رسالة الجامعة وما تقوم به من خدمات للطلاب وتنظيم اللقاءات والمؤتمرات الصحفية.
  11. متابعة اتجاهات الرأي العام حول أنشطة الجامعة وإنجازاتها.
  12. التوثيق الإعلامي لجميع أنشطة الجامعة.
  13. مساندة الكليات والأقسام في تنفيذ الفعاليات والمؤتمرات.
  14. متابعة الجوانب والنشاطات الاجتماعية لجميع منتسبي الجامعة من موظفين وأساتذة وطلاب.
  15. مد جسور التواصل مع الجامعات السورية.

 

أقسام مديرية الإعلام والإعلان

 

  1. قسم التخطيط الإعلامي والإعلان:
    • إعداد خطة شهرية وسنوية إعلامية تتوافق ومتطلبات الأوساط الأكاديمية وعرضها على رئيس الجامعة.
    • تصميم وتطوير الهوية البصرية للجامعة.
    • التخطيط الإعلاني والتسويق المنهجي والترويج للجامعة في الأوساط الأكاديمية والاقتصادية والاجتماعية.
    • التغطية الصحفية لجميع النشاطات الخاصة بالجامعة ونشرها.
    • الترويج السابق واللاحق لأي نشاط تقوم به الجامعة ومديرياتها وكلياتها.
    • إعداد وإصدار النشرات المتعلقة بفعاليات الجامعة وتوزيعها داخل الجامعة وخارجها.
    • المساعدة والمشاركة في تنظيم الفعاليات والمؤتمرات والمعارض والحفلات وغيرها من نشاطات العلاقات العامة.
    • تطوير DATA خاصة بالبطاقات الجامعية للطلاب وأعضاء الهيئة الإدارية والتدريسية في الجامعة بالتعاون مع قسم البرمجة.
  2. قسم التغطية والتحرير الصحفي:
    • قراءة نشرات الأخبار.
    • قراءة المقالات والتقارير.
    • إجراء المقابلات.
    • كتابة وتحرير وتعديل النصوص وتوفير نسخ احتياطية لها.
    • تغطية الفعاليات والأنشطة بمختلف أنواعها.
    • التدقيق والتحرير اللغوي.
    • التّحقق من صحة البيانات والمعلومات.
  3. قسم الإنتاج الفني والغرافيك:
    • صناعة الأفلام المصورة التعريفية والترويجية ونشرها من خلال النوافذ الرقمية المتاحة.
    • القيام بأعمال التصوير (الفيديو – الفوتوغراف).
    • تنفيذ الأعمال الفنية (المونتاج الأولي – معالجة الصور).
  4. قسم الترجمة الإعلامية:
    • نطاق العمل: ترجمة وتدقيق وتحرير مواد إعلامية و أرشيفية.

3700
الطلاب
319
الهيئة التعليمية
1145
الخريجين
7
الكليات