نظام الساعات

ما هو نظام الساعات المعتمدة؟
هو نظام تدريسي عالمي يهدف الى تنفيذ البرامج الدراسية بأنواعها المختلفة بناء على الساعات المعتمدة للمقررات بحيث يتمكن الدارس من اختيار المقررات التي يرغب بدراستها في كل فصل دراسي. تتكون السنة الدراسية في الجامعات التي تتبع نظام الساعات المعتمدة من الفصل الدراسي الأول والفصل الدراسي الثاني والفصل الصيفي الذي يعتبر فصلا اختياريا.
ميزات نظام الساعات المعتمدة:
يعطي للطالب فرصة إعادة المقرر الذي لم يحصل فيه على درجة النجاح أو حصل على نتيجة ضعيفة فيه لتحسين معدله.
يساعد على ملاءمة مدة الدراسة مع إمكانية وظروف كل طالب حيث يفضل الطلاب اختصار مدة الدراسة دون أن يؤثر ذلك سلبا على جودة العملية التدريسية.
يساعد الطالب على اختيار المقررات التي يود دراستها وبالتالي يساعده في تحديد مسار دراسته بنفسه.
الخطة الدراسية في نظام السعات المعتمدة بالمقارنة مع الخطط في النظامين الفصلي أو السنوي
تتكون الخطط الدراسية في نظام الساعات المعتمدة عادة من متطلبات جامعية ومتطلبات الكلية ومتطلبات التخصص ومواد أخرى اختيارية
المتطلبات الجامعية: هي المقررات التي تهدف الى اكتساب الطالب للمهارات التي يحتاجها كل خريج جامعي كاللغات مثلا.
متطلبات الكلية: تتكون كل كلية من عدد من الأقسام الأكاديمية أو العلمية التي تغطي عددا من المعارف المشتركة لجميع برامج الكلية بحيث يتمتع خريجي جميع البرامج في الكلية المعنية بالقدر المشترك من المعارف الأكاديمية.
متطلبات التخصص: تشكل تلك المقررات الجسم المعرفي الأساسي والمشترك لطلاب التخصص الواحد وهي يمكن أن تكون مقررات اجبارية أساسية يدرسها جميع طلاب البرنامج المحدد أو اختيارية يتم من خلالها تعمق الطالب في مجال التخصص.

 


1866
الطلاب
296
الهيئة التعليمية
230
الخريجين
7
الكليات