لقاء مفتوح مع الطلاب المستجدين بكلية الترجمة واللغات

التقى الدكتور عدنان يونس رئيس الجامعة العربية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا، بالطلاب المستجدين في كلية الترجمة واللغات، وذلك استكمالاً لخطة الاتحاد الوطني لطلبة سورية، في لقاء الطلبة الجدد في جميع كليات الجامعة. وأوضح السيد رئيس الجامعة خلال حديثه بمدى تميز الجامعة عن غيرها من الجامعات الخاصة بوجود اختصاص الترجمة بين كلياتها، مشيراً إلى أهمية الاستثمار في تعلم لغة ثانية، مبيناً أن اللغات تفتح أمام الطلاب أفاقاً جديدة، وتمكنهم من الاطلاع على ثقافات مختلفة، وتحسن من فرصهم في سوق العمل، متحدثاً عن رغبة الجامعة في توفير الظروف الملائمة لطلابها من أجل تلقي العلوم المختلفة في جو مناسب لتحافظ على تميزها. شارك بالحضور رئيس الجامعة الدكتور عدنان يونس و نائب رئيس الجامعة الدكتور مصطفى المصري ورئيس فرع الجامعة للاتحاد الوطني لطلبة سورية الزميل سيف الدين الأسعد و عميد الكلية الدكتور واصف السلامي وأعضاء قيادة فرع الجامعة للاتحاد الوطني لطلبة سورية.
قراءة المزيد

عرض ومناقشة مشاريع التخرج لطلاب كلية الترجمة واللغات للفصل الأول للعام الدراسي 2023-2024

برعاية كريمة من الأستاذ الدكتور عدنان يونس رئيس الجامعة ومتابعة إدارة الجامعة وعمادة الكلية جرت يومي الأحد والاثنين ١٨ و ١٩ شباط مناقشة مشاريع التخرج لمجموعة من طلاب كلية الترجمة واللغاث للفصل الأول ٢٠٢٣ - ٢٠٢٤ بمشاركة السادة الدكاترة: أ. د. واصف السلامي د. طلال الخليل أ.د. الياس خلف أ.د. ابراهيم السماعيل د. مها السلوم د. هيفاء قريد د. محمد نهار المزعل د. باسمة محفوض د. موريس العمر تناولت المشاريع جوانب عديدة في الأدب واللغة الانكليزية كالرواية والمسرح والشعر و مواضيع لغوية وطرائق التدريس. جزيل الشكر لكل من ساهم بانجاح هذه المناقشات مع أطيب التمنيات بالمزيد من التقدم لطلبتنا الأعزاء.
قراءة المزيد

محاضرة علمية باللغة الإنكليزية تحت عنوان الثقافة واللغة

تدعوكم كلية الترجمة واللغات لحضور محاضرة علمية باللغة الإنكليزية تحت عنوان : الثقافة واللغة يلقي المحاضرة الدكتور طلال الخليل نائب عميد كلية الترجمة واللغات وذلك يوم الاثنين 2023/1/23 الساعة 1:00 بعد الظهر في مدرج الكليات الطبية ستتناول المحاضرة العلاقة بين الثقافة واللغة وأهمية الدور الذي يلعبه تعلم اللغات الأخرى في فهم ثقافات الشعوب على اختلافها وتشييد جسور من شأنها تعزيز التفاعل الاجتماعي وإغناء المخزون المعرفي للمتعلم بحيث يصبح تحدث اللغة الانكليزية شيئاً طبيعياً مألوفاً لا حملاً ثقيلاً يحمل في طياته الغرابة. د. طلال الخليل : أستاذ مساعد في قسم اللغة الانكليزية - نائب عميد كلية الترجمة واللغات حاصل على شهادة الدكتوراه في اللغة الانكليزية من جامعة إيسكس في بريطانيا
قراءة المزيد

الثقافة واللغة

ضمن النشاطات والفعاليات العلمية التي تقيمها كلية الترجمة واللغات في الجامعة العربية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا، ألقى الدكتور طلال الخليل (نائب عميد الكلية) محاضرة بعنوان "الثقافة واللغة" تحدث فيها عن العلاقة بين هذين المفهومين وتأثير كل منهما في الآخر وأهمية الدور الذي يلعبه تعلم اللغات الأخرى في فهم ثقافات الشعوب على اختلافها وتشييد جسور من شأنها تعزيز التفاعل الاجتماعي وإغناء المخزون المعرفي للمتعلم بحيث يصبح تحدث اللغة الأجنبية شيئا طبيعيا مألوفا لا حملا ثقيلا يحمل في طياته الغرابة، إذ ثمة مفاهيم ثقافية معينة قد تتسبب في سوء فهم المقصود أو تفسيره بشكل خاطىء ما قد يؤدي إلى عدم تحقيق الغاية من الكلام. كما ألقى المحاضر الضوء على بعض طرائق التدريس التي تركز على إيلاء الثقافة حيزا كبيرا في مناهج تعليم اللغة لتتولد لدى المتعلم المقدرة الثقافية الاجتماعية اللازمة للتفاعل الاجتماعي بين متحدثي لغات مختلفة
قراءة المزيد

أسلوب تعليم الرواية لطلاب قسم اللغة الانكليزية

تدعوكم كلية الترجمة واللغات لحضور محاضرة علمية تحت عنوان: أسلوب تعليم الرواية لطلاب قسم اللغة الانكليزية يلقي المحاضرة الأستاذ الدكتور واصف السلامي عميد الكلية. أ.د واصف السلامي: دكتوراه فلسفة في الآداب في اللغة الانكليزية وآدابها من جامعة راجستان في الهند. تتناول المحاضرة لمحة تعريفية عن الأجناس الأدبية وبشكل مركز حول الرواية الإنكليزية من خلال التعريف بعناصر الرواية وأنواعها وأهدافها الأخلاقية. سيكون التركيز في المحاضرة على طريقة تدريس الرواية لطلاب قسم اللغة الإنكليزية والخطوات المتبعة في تدريسها وطرق التقييم والقياس وإجراء الامتحانات.
قراءة المزيد

تدريس الرواية لطلاب قسم اللغة الإنكليزية

ضمن الفعاليات والمحاضرات العلمية التي تقيمها كلية الترجمة واللغات تم إلقاء محاضرة بعنوان ( تدريس الرواية لطلاب قسم اللغة الإنكليزية ) في مدرج الكليات الطبية في الجامعة القاها الأستاذ الدكتور واصف السلامي عميد الكلية بحضور نائب العميد الدكتور طلال الخليل وطلبة الكلية . لقد تطرقت المحاضرة للمواضيع التالية:- مقدمة حول أهمية تعليم الطلاب تعريف الأدب واهم الأجناس الأدبية وعناصرها الأساسية وأنواعها والأهداف التى تحاول إيصالها للمتلقين ليتمكن الطلبة من البرء بدراسة نماذج من هذه الأجناس الأدبية والمسرح والشعر والرواية وهذا ما يتم تدريسه لهم في مقرر مقدمة في الأدب. - نشأة الرواية الإنكليزية والعوامل التي أدت إلى ظهورها ونشاتها وتطورها وتحولها إلى أدب يعالج قضايا العصر ويحاول إيجاد حلول للمشكلات التي يعاني منها الإنسان العادي في الطبقتين الوسطى والفقيرة - التحول من اللغة الشعرية إلى لغة النثر - اعتبار بداية القرن الثامن عشر كنقطة بداية الرواية الإنكليزية بالرغم من ضعف الحبكة - التطرق إلى بعض اهم الكتاب الروائيين في تلك المرحلة مثل دانييل كيفو وعمري فيلدينغ و صامويل ريتشاردسون - التركيز على تدريس رواية ( جوزيف اندروز) لهنري فيلدينغ كونها رواية مختلفة عن غيرها من الروايات لجمعها اسلوب الملحمة الكوميدية أي الخلط ما بين ما هو جدي وما هو كوميدي هادف بقصد الانتقاد والإصلاح- طريقة إجراء الامتحان لمثل هذا المقرر بالاعتماد على النص وكذلك على مكاتب من نقد عن هذه الروايات على شكل كتابة مقالة .
قراءة المزيد
3700
الطلاب
319
الهيئة التعليمية
1145
الخريجين
7
الكليات