كلية الهندسة المعلوماتية

 

يتكون مجلس كلية الهندسة المعلوماتية من:

د. ميساء دياب عميد الكلية رئيساً / مدرس.
د. فدوى صافيه نائب عميد الكلية عضواً / أستاذ
د. يسر السيد سليمان أتاسي عضواً / مدرس
أ. رنا الصوفي عضواً
بشار زيود ممثل اتحاد الطلبة عضواً
آ. سميرة حميد أمين السر / عضواً

 

 يتكون مجلس الكلية من عميد وعضوية نائب العميد ورؤساء الأقسام بالكلية وممثل عن اتحاد المعلمين من بين أعضاء هيئة التدريس المتفرغين بالكلية وممثلين لاتحاد طلاب الكلية وممثلين لاتحاد طلاب الكلية. رؤساء الأقسام من الكليات الأخرى عند نظر المجلس في الأمور ضمن اختصاصات أقسامهم. يعين العميد أمين سر المجلس من بين مديري الكلية. يجتمع المجلس مرة كل شهر على الأقل كلما دعت الحاجة إلى ذلك بدعوة من العميد أو بدعوة من نصف أعضائه أو بناءً على طلب مجلس الجامعة أو رئيسه. في جميع الأحوال ، يجب أن يكون جدول الأعمال مكتوبًا قبل ثلاثة أيام على الأقل من تاريخ الاجتماع. لا يكون الاجتماع صحيحًا إلا بحضور نصف أعضائه على الأقل. إذا لم يكتمل النصاب ، يتم تحديد موعد لاحق بعد أسبوع من تاريخه. يكون الاجتماع قانونيًا مهما كان عدد الحاضرين. تصدر قرارات المجلس بأغلبية أصوات الأعضاء الحاضرين. تكون قرارات المجلس سارية المفعول ما لم يعترض عليها رئيس الجامعة خلال خمسة عشر (15) يومًا من تاريخ وصولها. فإذا اعترض يعيدها إلى مجلس الكلية مع رأيه لدراستها مرة أخرى. لمجلس الجامعة الموافقة على القرار أو تعديله أو إلغاؤه ويكون قراره نهائياً. يفوض عميد الكلية بعض صلاحياته خلال فترة الإجازة الصيفية ، إذا عرضت جميع القرارات والتوصيات التي صدرت خلال تلك الفترة في أول اجتماع بعد الإجازة. ألا يقل عدد أعضاء هيئة التدريس بدرجة أستاذ وأستاذ مساعد في مجلس الكلية عن ثلاثة أساتذة بالإضافة إلى عميد الكلية وأحد أعضاء هيئة التدريس بالكلية. في حالة عدم إمكانية تشكيل المجلس بهذه الطريقة ، يمكن استبدالهم بمعلمين من الأقسام الأكاديمية. يحل مجلس الجامعة محل مجلس الكلية بناءً على اقتراح العميد.

مهام المجلس

  1. وضع القواعد الخاصة بحضور الطلاب ونظام المحاضرات والأعمال الجامعية الأخرى.
  2. اقتراح المناهج وتحديثها بالتنسيق بين الأقسام المختلفة وتوزيع المحاضرات على أعضاء هيئة التدريس مع التأكد من دقة تنفيذ الخطط الدراسية بالكلية.
  3. تنسيق البحث العلمي في الأقسام وفق قرارات المجالس العلمية واعتماد استراتيجية البحث العلمي في الكلية.
  4. تنظيم امتحانات الكلية وتوزيع العمل على الممتحنين والمراقبين وتقديم مقترحات بشأنها واعتماد نتائجها وإعلانها بالتنسيق مع إدارة الامتحانات بالجامعة.
  5. اقتراح منح المكافآت والمكافآت للمقاولين والمحاضرين والباحثين والأساتذة الزائرين والمسؤولين عن الأعمال التطبيقية.
  6. اقتراح الدرجات العلمية.
  7. اقتراح الخطة التدريبية لأعضاء الهيئة التدريسية والفنية والمختبرية والإدارية.
  8. رفع المقترحات إلى مجلس الجامعة المتعلقة بالكلية والأموال اللازمة لتنفيذها.
  9. النظر في مسائل الإيفاد والمشاركة في الندوات والمؤتمرات والدورات العلمية داخل وخارج الجمهورية العربية السورية.
  10. اعتماد التقرير السنوي الذي يعده العميد بشأن الأمور العلمية والتعليمية والإدارية والمالية.
  11. ما يحال إليه من مجلس الجامعة أو رئيسها أو وكيله أو عميد الكلية للدراسة وإبداء الرأي.
  12. إبداء الرأي في جميع المواد التي ينظر فيها عميد الكلية أو ربع أعضاء مجلس الكلية.
  13. إبداء الرأي في جميع الأمور العلمية والتعليمية والبحثية والإدارية والتنفيذية والمالية المتعلقة بالكلية والاختصاصات الأخرى بما لا يتعارض مع اختصاصات المجالس الأخرى.
  14. تعيين وانتداب وترقية أعضاء هيئة التدريس والمحاضرين. الموافقة على الخطة العامة لتطبيق الجودة والاعتماد الأكاديمي بالكلية.
  15. إقرار الخطة الإستراتيجية للكلية وفقاً للخطط الإستراتيجية للجامعة ورفعها إلى مجلس الجامعة. تشكيل وتحديد لائحة اللجان.

3700
الطلاب
319
الهيئة التعليمية
1145
الخريجين
7
الكليات