الطلاب
الهيئة التعليمية
الخريجين
الكليات
تؤثر البنية الفراغية لمباني كليات العمارة بشكل مباشر على تحفيز الحالة الإبداعية لطلاب كليات العمارة من خلال تشكيل الأنشطة اللاصفية، التي تتجسد في وضوح الرؤية والنفاذية في الفراغات العامة الداخلية (الأبهاء) والممرات من خلال التواصل بين طلاب السنوات الخمس والتفاعلات الاجتماعية التي تتطلبها منهجية التعليم المعماري من هنا مثلت العلاقة بين الخصائص البصرية والحركية عنصراً أساسياً في تفسير الكيفية التي تعمل فيها هذه الفراغات.
مثلت العلاقة بين جانبي خصائص التكوين الفراغي للفراغات العامة الداخلية المتمثلين بمحاور الحركة ومخطط الرؤية في مباني كليات العمارة ظاهرة لم تتم دراستها بشكل كاف رغم أهميتها في تشكيل الأنشطة اللاصفية ضمن هذه الفراغات، بالتالي يهدف البحث إلى إلقاء الضوء على طبيعة العلاقة بين خصائص الرؤية والنفاذية، وباستخدام منهج التحليل المقارن بين نماذج من مباني كليات العمارة السورية والعالمية، حيث بينت الدراسة العملية وجود:
كما كشفت الدراسة وضعاً تركيبياً متميزاً لفراغ البهو، بوصفه نواة التكامل الحركي والبصري.
مجلة جامعة دمشق
2018.
الطلاب
الهيئة التعليمية
الخريجين
الكليات