الطلاب
الهيئة التعليمية
الخريجين
الكليات
تزايد الاهتمام في العقود الأخيرة بالجوانب السلوكية في التصميم، كما أشارت الأبحاث إلى وجود صعوبات لدى الأشخاص ليجدوا طريقهم في المباني الكبيرة والمركبة، حتى بعد قضائهم بعض الوقت بها، حيث يعدّ استكشاف المسار Wayfinding تجربة إنسانية يتفاعل فيها المستخدم مع الفراغ المحيط، لحل مشكلة الوصول إلى وجهته، تأتي أهميتها مع تطور الأهداف التعليمية للكليات الطبية نحو تحقيق التكامل بين البرامج التعليمية، والبرامج التصميمية، وبخاصة كلية طب الأسنان التي تتميز بتنوع فئات المستخدمين وتنوع مساراتهم إلى وجهات مختلفة.
ينطلق البحث من فرضية مفادها أن استكشاف المسار يكتسب بعداً يتعدى مستوى تحقيق العلاقات الوظيفية للفراغات الانتفاعية، وتوفير فراغات توزيع ومسارات حركة منظمة وسلسة، إلى دراسة الجوانب السلوكية للمستخدمين، والمتعلقة بالانطباعات المباشرة وغير المباشرة للعناصر المعمارية في البيئة المبنية لكليات طب الأسنان
يطرح البحث في القسم النظري تعريفاً بهذا المفهوم، والجوانب السلوكية المرتبطة به، وفي القسم العملي الاعتبارات التصميمية لكليات طب الأسنان الداعمة لهذه العملية، ومن خلال دراسة تحليلية موضوعية لأمثلة محلية وعالمية لكليات طب الأسنان، ليتم الوصول إلى هدف البحث المتمثل بالنقطتين التاليتين:
مجلة جامعة تشرين.
2014.
الطلاب
الهيئة التعليمية
الخريجين
الكليات