الطلاب
الهيئة التعليمية
الخريجين
الكليات
يهدف هذا البحث إلى دراسة استخدام الكلمات والتلاعب بها من قبل الروائي الإنكليزي هنري فيلدنغ في روايته "جوزيف أندروز" وهي إحدى أهم روايات القرن الثامن عشر في بريطانيا حيث يتم تدريسها في معظم أقسام اللغة الانكليزية في الجامعات. يتحدث فيلدنغ في مقدمته لهذه الرواية عن النوع المميز الذي تتصف به هذه الرواية من حيث كونها ملحمة كوميدية مكتوبة نثراً وتعالج موضوعاً تراجيدياً هاماً لكن بإضافة قالب كوميدي هادف. استخدم فيلدنغ نوعاً خاصاً من الكوميديا الناتجة عن نوع من المبالغة في السلوك مصادرها التكبر أو النفاق وبعدة طرق. من هذه الطرق استخدام الكلمات كوسيلة للإمتاع من خلال تقليده لغة عظماء الكتاب التقليدين وبشكل خاص هوميروس. إن استخدام اسلوب التلاعب بالكلمات من قبل المؤلف قد جعل عملية فهم الرواية أمراً ليس من السهل تحقيقه لأن تلك الكلمات المستخدمة بهذا الأسلوب تعني من الناحية الحرفية معناً محدداً لكن الكاتب يقصد تماماً العكس. إن هذا النوع من استخدام الكلمات تخلق نوعاً من الغموض واللبس على القارئ ويجعل القارئ بحاجة لإعادة القراءة ولعدة مرات. يحاول البحث فك هذا الغموض من خلال تحليل ودراسة عدد كبير من الأمثلة من مواقع مختلفة من الرواية وإيجاد المعاني التي قصدها المؤلف بشكل دقيق على أمل أن يساعد هذا البحث دارسي الرواية بشكل عام ورواية "جوزيف أندروز" بشكل خاص.
مجلة جامعة البعث.
2013.
التلاعب بالكلمات في رواية (جوزيف أندروز) لهنري فيلدنغ
الطلاب
الهيئة التعليمية
الخريجين
الكليات