الطلاب
الهيئة التعليمية
الخريجين
الكليات
تناولت دراسات عديدة مفهوم الصورة الذهنية في البيئة المبنية، حيث يستخدم هذا المفهوم في حل صعوبات إيجاد الطريق التي تواجه المستخدمين الجدد والمتكررين في الوصول إلى الحيز الفراغي المطلوب، إلا أن هذه الدراسات لم تتطرق إلى أهمية الأبهاء كعلامات مرجعية داخلية Indoor Reference Landmarks في تشكيل الجانب المادي للصورة الذهنية الخاصة بكل مبنى لدى مستخدميه الطلاب والأساتذة والإداريين وفي نفس الوقت تعتبر وسيلتهم للانتقال إلى مختلف الفراغات العامة في مبنى الكلية. في محاولة لإيجاد نوع العلاقة التي تربط بين تغيير الخصائص التركيبية للأبهاء وبين وضوح الصورة الذهنية للمتلقي لأهميتها في تحديد مواضع العناصر الدالة في المبنى، واستناداً إلى فرضيات البحث ولتحقيق أهدافه تم قياس درجة وضوح الصورة الذهنية للمتلقي باستخدام منهج علمي تحليلي هو المنهج البنيوي من خلال استخدام الطريقة الحسابية Space Syntax في تحديد أوزاناً رقمية للبنية الفراغية للمبنى، تعبر هذه الأوزان عن قوة العلاقات النسبية لأجزاء البنية، ومن خلال التحليل المقارن بين مباني جامعية تشمل كليات نظرية وتطبيقية تم التوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات التي تساعد المصمم في تحقيق وضوح الصورة الذهنية للمستخدم عند تصميم مباني الكليات الجامعية.
جامعة تشرين.
2019
الطلاب
الهيئة التعليمية
الخريجين
الكليات